القارئ الشيخ محمـد الليـثـي

محمد الليثي

محمد هادي فخر الدين

قارئ جمع بين جهورية الصوت وعذوبته وطول نفسه، تفرد بأداء مميز بين أقرانه، فحفلت مجالسه بعشاق القرآن الكريم، وامتلأت صدورهم   بالإعجاب به وانطلقت ألسنتهم بمدحه والثناء عليه، ذلك هو القارئ المصري الشهير الشيخ محمد ابن الشيخ أبو العلا الليثي.

 

ولادته ونشأته :
ولد الشيخ محمد الليثي في قرية النخاس/مركز الزقازيق في محافظة الشرقية عام 1952م، نشأ وترعرع فى بيت القرآن، فوالده الشيخ محمد أبو العلا الليثي كان المحفّظ الوحيد للقرآن الكريم فى القرية.
حفظ الليثي القرآن الكريم وهو في السادسة من عمره، وتعلم من والده فنّ التلاوة، فأخذ يقرأ فى المناسبات المختلفة داخل القرية وهو في الخامسة عشرة من عمره، فذاع صيته فى القرى المجاورة، وبدأ يعرف بالشيخ محمد الليثي داخل محافظة الشرقية، وانبهر الناس بحلاوة صوته وطول نفسه.

قراءته في الإذاعة والتلفزيون:
بعد ان ذاعت شهرته داخل محافظته، بدأت شهرته تتسع خارجها بدخول الإذاعة المصرية عام 1984م، فعرفته مصر كلها بصوته المميّز القوي حتى لقب بعملاق القراء فى مصر آنذاك، وأصبح القارئ الأول فى محافظة الشرقية والمحافظات المجاورة لها.

رحلات الشيخ الليثي:
سافر الشيخ إلى العديد من بلدان العالم مثل إيران والهند وباكستان، وجنوب افريقيا وألمانيا، وعدد من ولايات أمريكا.

وفاته:
بعد عودة الشيخ من احد اسفاره القرآنية – وقد كان الى الجمهورية الاسلامية في إيران في شهر رمضان الكريم عام 2000م – أحسّ بالإجهاد والتعب في صوته، فأجرى العديد من الفحوصات الطبية على مدار ست سنوات، حتى وافته المنية وانتقل الى جوار ربه يوم الأحد عام 2006م.

مقالات ذات صله