رئيس قسم الآليات: خططنا لإنشاء مرآب كبير يحتوي على ورش صيانة ومحطات وقود مع زيادة عدد الآليات الخاصة بالعتبة

IMG_8102

ماهر الجنابي

يقدم قسم الآليات في العتبة العلوية خدمة مباشرة للزائرين وبخاصة في المناسبات المخصوصة، اذ يعمل على توفير وسائط نقلهم الى المرقد العلوي الطاهر ومنه الى منافذ مدينة النجف الاشرف، لتوفير الراحة لهم وهم يقصدون مولى الموحدين لزيارته، هذا فضلا عن انه ذراع اساسية لاقسام العتبة كافة، اذ يوفر لمنتسبيها وسائط النقل السريعة من اجل انجاز مهامهم خارج العتبة، بالاضافة الى انه يوفر الآليات الخاصة باعمال الصيانة والمشاريع الهندسية.
وفي هذا المجال كان لمجلة(الولاية) لقاء مع السيد ناجح العرداوي رئيس قسم الآليات في العتبة العلوية المقدسة وكان معه هذا الحوار.

 

كيف كانت بدايات تأسيس قسم الآليات في العتبة المقدسة، وكيف هو وضعه الحالي مقارنة بما سبق؟
ابتدأ قسم الآليات بشعبة صغيرة تابعة لقسم الصيانة الهندسية وتتألف من مجموعة من السيارات وعدد قليل من المنتسبين وكانت واجباتها بسيطة كنقل المنتسبات من العتبة واليها واداء بعض الواجبات الخفيفة الأخرى.
وقد أخذت الشعبة بالتطور نتيجة لتطور مشاريع العتبة ونشاطاتها، إذ دعت الحاجة الى شراء سيارات وآليات اضافية، منها مجموعة من حافلات النقل المتوسطة(كوستر) وعجلات شحن كهربائية لنقل الزائرين المعاقين وكبار السن والجنائز، وسيارات حمل صغيرة(بيكب) وسيارات نقل وفود حديثة(دوج) فضلا عن شراء آليات يحتاجها قسم الشؤون الهندسية (شفل وكرين وحمل قلاب وتناكر ماء وكابسات للنفايات).
ونتيجة للتوسع الكبير والسريع الخاص بالشعبة، تم تحويلها الى قسم يضم حتى الآن ما مجموعه 180 آلية ويصل تعداد المنتسبين العاملين الى 189 منتسباً، ولدى القسم خطط تطويرية تتضمن إنشاء مرآب كبير وحديث لقسم الآليات يحتوي على مسقفات وورش صيانة ومحطات للوقود، فضلا عن مشروع زيادة عدد الآليات بما يتناسب مع التوسع الخاص بنشاطات العتبة العلوية المقدسة.

IMG_8071

ما هيكلية القسم وما هو عمل كل شعبة من شعبه؟
يتكون قسم الآليات من الشعب الآتية:
أولا: شعبة المأوى: تعمل هذه الشعبة على مدار 24 ساعة وتنحصر أعمالها بنوعين:
النوع الأول: الواجبات الثابتة اليومية وتتمثل بالآتي:
(أ‌) نقل المنتسبات في قسم الشؤون النسوية بواقع 30 طلعة يوميا على مدار 24 ساعة، فضلا عن نقل منتسبات الصحافة والإذاعة والمكتبة يوميا.
(ب‌) نقل منتسبي قسم المخازن والخدمات والاستثمار الى مناطق عملهم في مزارع العتبة على طريق النجف – كربلاء.
(ت‌) توزيع الماء المعقم R.O على المواكب في المدينة القديمة يوميا.
(ث‌) نقل منتسبي العتبة من مجسرات ثورة العشرين الى العتبة بشكل يومي.
(ج‌) نقل لجان المشتريات التابعة للعتبة الى الأسواق المحلية.
(ح‌) نقل الحالات المرضية الطارئة للمستشفيات بسيارات الإسعاف الفوري، وخدماتها متوفرة على مدار 24 ساعة.
أما النوع الثاني فهي الواجبات غير الثابتة: وتتمثل بنقل منتسبي الأقسام الى جميع الدوائر داخل أو خارج المحافظة بحسب الحاجة.
ثانيا: شعبة السيارات الاختصاصية وتتكون ثلاث وحدات هي: وحدة السيارات الثقيلة، ووحدة الدفاع المدني، ووحدة العجلات الكهربائية، وتعمل هذه الشعبة على انجاز المهام الآتية:
أ‌. تلبية حاجة الأقسام من الآليات الثقيلة لانجاز أعمالها الهندسية وغيرها.
ب‌. نقل النفايات من محيط الصحن الشريف ومضيف الزائرين الى مكب النفايات يوميا.
ت‌. معالجة الحرائق داخل الصحن الشريف وخارجه والصيانة الدورية لمطافئ الحريق في جميع أقسام العتبة.
ث‌. نقل الزائرين من المنافذ المؤدية الى الصحن العلوي الشريف بواسطة عجلات الشحن الكهربائية، ونقل الجنائز من ساحة التوديع الى الصحن الشريف وبالعكس.
ثالثا: شعبة الأفراد: تتكون هذه الشعبة من ثلاث وحدات هي: وحدة الحفظ والارشيف ووحدة الحاسبة ووحدة الصادرة والواردة، وتعمل هذه الشعبة على متابعة الشؤون الادارية الخاصة بمنتسبي القسم كافة.
رابعا: شعبة صيانة الآليات: وتتألف هذه الشعبة من اربع وحدات هي: وحدة الحدادة ووحدة صيانة كهربائيات السيارات، ووحدة البرادة ووحدة الزيوت، وقد قمنا بتطوير عمل هذه الشعبة بدعمها بالعدة والمنتسبين الاكفاء لتجنب الاعتماد على الأسواق المحلية في صيانة العجلات، اذ ان ذلك يكلف العتبة الوقت والمال، وقد صارت هذه الشعبة على مستوى عالٍ من المهارة بحيث نعتمد عليها في اصلاح جميع اعطال الآليات التابعة لقسمنا فضلا عن اصلاح اعطال المولدات والآليات التابعة لباقي أقسام العتبة.

IMG_8107

هل يمتلك القسم آليات قديمة وكيفية التعامل مع هذه الآليات؟
يمتلك القسم اليات قديمة وهي قليلة العدد، إذ ان جميع آليات العتبة جديدة وبحالة جيدة نظرا لتجديد الآليات بصورة مستمرة وإدامتها، كما يتم بيع الآليات القديمة عن طريق المزايدة العلنية، ومن جانب آخر يتم إهداء العربات الكهربائية القديمة تبرعا من العتبة العلوية لمزار زيد الشهيد(عليه السلام) وبعد ورود عجلات شحن جديدة للعتبة المقدسة.

IMG_8043

وحدة السياحة الدينية وحدة جديدة في قسمكم، ما الغاية من تأسيسها وما الدور الذي تقوم به حاليا؟
تم افتتاح وحدة السياحية الدينية في قسمنا مؤخرا لتعمل بالدرجة الاساس على نقل الوفود والزائرين الى المراقد المقدسة والمزارات الشريفة في النجف وباقي المحافظات، وكذلك نقل الوفود الى مطار النجف وبغداد لقاء مبالغ يتم تحديدها بما يتلاءم مع الأسعار السائدة في السوق، وبذلك يمثل عمل هذه الشعبة مشروعا استثماريا يعود ريعه لخدمة مرقد أمير المؤمنين(عليه السلام).
وهذه الوحدة في بداية عملها، ونحن بصدد توسيع عملها من خلال رفدها بآليات سياحية حديثة تليق بمقام زائري اهل البيت(عليهم السلام) وتسهم الى جانب العتبات المقدسة الأخرى في تقديم الخدمة الفضلى للزائرين الكرام في ايام الزيارات المخصوصة.

 

نشر في الولاية العدد 78

مقالات ذات صله