مصطلحات معاصرة (4)

hhh

حيدر محمد الكعبي

يتداول العالم العديد من المصطلحات العلمية في الكتب والخطابات ووسائل الإعلام، إذ وُجدت هذه المصطلحات لتفصح عن مجال واسع من المعارف في حروف قليلة.
وفي ظل تحوّل العالم إلى ما يشبه القرية الواحدة، صار لزاما أن يتسلح أفراد مجتمعنا بالمعرفة في هذا المجال، لفهم ما يدور حولهم على نحو ينأى بهم عن السطحية في فهم هذه المصطلحات، وهذا الباب يهدف إلى سد شيء من الفراغ في هذا المجال باسلوب مختصر بسيط.

 

* إمبريالية: أصل المصطلح يعني التسلطية، وهو منهج وسلوك هدفه إقامة الإمبراطوريات، أي السعي لتسلط بلد على بلدان أخرى وضمّها إلى سلطانه سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا، وبذلك فان معنى (الإمبريالية) يطابق معنى (الإستعمار) إلى حد ما.
وقد شهدت الإنسانية في تاريخها القديم والحديث تطبيقات عديدة للإمبريالية، إذ قامت على هذا المنهج العديد من الإمبراطوريات، من أشهرها «الامبراطورية الرومانية» قديما، التي تعد خير شاهد على حقيقة الظلم والتعسف الذي تعانيه البشرية في ظل المنهج الإمبريالي.
* يسارية ويمينية: إتجاهان متقابلان، فأتباع الإتجاه اليميني يدعون إلى الحفاظ على تقاليد المجتمع ونظامه الحالي دون تغيير، أما أتباع الإتجاه اليساري فيدعون إلى التغيير الجذري للواقع الراهن، سياسيا واجتماعيا.
لذا لا يمكن إدراج أي حركة عامة في العالم تحت هذين العنوانين بشكل مطلق، فمثلا الجماعات المتديّنة التي تتحرك في مجتمعات دينية وتدعو إلى الحفاظ على موروثها الديني نعتبرها(جماعات ذات إتجاه يميني)، في حين أن هذه الجماعات لو كانت تتحرك في مجتمعات علمانية أصلا وتدعو إلى تفعيل الدين فيها، فسنعتبرها عندئذ(جماعات ذات اتجاه يساري)، ومن الخطأ أن نقول أن كل حركة دينية في العالم هي حركة يمينية، فالمصاديق التي ينطبق عليها المصطلح تتغير وفقا لحال كل مجتمع وطبيعة الحركة الناشطة فيه.
وتختلف الحركات بالنسبة لهاذين المصطلحين من حيث شدة التطبيق وضعفه، فهنالك من يدعو الى المحافظة على الأوضاع القائمة دون أي تعديل وتغيير، ويسمى (يميني متطرّف)، في حين هنالك من يدعو الى المحافظة على الأوضاع القائمة ولكن مع بعض التعديلات، ويسمى عندئذ (يميني معتدل)، وكذلك الحال بالنسبة للإتجاه اليساري.
ولكن هنالك مصطلح آخر ينضوي تحت مصطلح اليسارية، وهو (الراديكالية)، والذي يكون أتباعه شديدوا التطرّف في اليسارية، حيث يدعون إلى التغيير الجذري الشامل لكل مفصل من مفاصل الواقع الذي يعيشه المجتمع.
وأصل المصطلحان(اليميني واليساري) ظهر في البرلمان الفرنسي في زمن الثورة الفرنسية، حيث كان يجلس البرلمانيون المؤيدون للملكية والأرستقراطية – التي تحكم فرنسا قديما – في الجانب الأيمن، في حين يجلس البرلمانيون المؤيدون للثورة والتغيير في الجانب الأيسر من البرلمان.

 

نشرت في الولاية العدد 80

مقالات ذات صله