الفيس بوك.. وسيلة تواصل أم مضيعة للوقت؟

facebook

رملة ساهي

( فيس بوك ) هي بالإنجليزية (Facebook) عبارة عن شبكة اجتماعية يمكن الدخول إليها مجاناً قام بتأسيسها مارك زوكربيرج وكريس هيوز اللذان تخصصا في دراسة علوم الحاسوب.
كانت عضوية الموقع مقتصرة على طلبة الجامعات في بداية الأمر ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد في امريكا، ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر، ويضم الموقع حاليًا أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم.

rse (2)rse (5)rse (1)rse (4)rse (7)rse (3)

 

لقد أُثير الكثير من الجدل حول هذا الموقع بين معارض ومؤيد فلنتعرف على عدد من الآراء حول هذا الموضوع:
جهاد النصاري / مدير هيأة الإغاثة الدولية / فرع النجف : الفيس بوك وسيلة حديثة متطورة للتواصل الاجتماعي حالها كحال أي تطور حديث مثل الموبايل والأثاث الحديث وغيره، كذلك هي وسيلة للنشر ومشاركة الآراء والنقد، لكن ليس كل ما فيها إيجابيا، فهي في مجتمع اسلامي محافظ مثل العراق لابد من معارضة له على بعض الاستخدامات المحرمة أو المخالفة للعرف، وبما اننا لا نستطيع منع دخول هذا التطور في مفاصل حياتنا وحياة أولادنا وبناتنا، لذا يقع الدور على عاتق الآباء والمربين وعلماء الدين بشكل كبير لغرض التحصين وحماية ما نستطيع حمايته وحفظ ما نستطيع حفظه لنكون مطمئنين لاستخدام هذا التطور الذي يعد سلاحا ذا حدين .

سيف محمد العكايشي / طالب كلية الفقه: الفيس بوك جميل لكونه يجمع البعيد والقريب والغريب والصديق وأنا مع استخدامه، وأشجع الناس الذين لديهم المقدرة على استخدامه بصورة صحيحة وجميلة لأنها وسيلة تواصل رائعة .
أفراح عبد نعيم / مديرة قسم إدارة الفروع في دائرة رعاية المرأة والطفل : هناك جانب إيجابي في مواكبة هذا التطور لو استخدم بصورة صحيحة فهو وسيلة للتواصل كما أنه أسرع طريقة لدعوة أكبر عدد من الناس الى التشيّع من خارج بلداننا، أما الجانب السلبي فيه فهو استخدام الشباب غير الواعي له، الذين أنصحهم بالاستفادة من هذه التقنية لغرض تطوير انفسهم وتبادل آرائهم لتطوير المجتمع.
مجتبى الموسوي / طالب هندسة حاسبات : يختصر لنا الفيسبوك المسافات ويزيد علاقاتنا الاجتماعية ويضيف لنا ثقافات مختلفة، وأنا مع استخدام الفيس بوك ولكن بوجود رقابة طفيفة، ولكن للأسف بعضهم يعتبرها وسيلة تسلية وهدر للوقت فيستخدمونها لتحقيق بعض الرغبات المنحرفة، وأقول لكل المستخدمين إن لم يعلم أحد بالذي تفعل فالله يعلم.
غانم البيضاني / رئيس مؤسسة براعم العراق الخيرية في بغداد: بالتأكيد هو وسيلة تواصل مهمة أسقطت من خلالها امبراطوريات، ولكن يجب التثقيف على كيفية استخدام الفيس بوك وكيفية كسب الصداقات المفيدة فيه.
مرتضى الموسوي/طالب: الشباب هذه الأيام لا يعني لهم العلم شيئا، وشغله الشاغل إيجاد طرق التعارف، ويجلس للمحادثات التي تسعد قلبه سواءً كانت المحادثة في رضا الله أم في رضا الشيطان، لذا علينا جميعاً أن نسعى لجعل الفيس بوك لمصلحة الشباب، بارشادهم إلى الطريق الصحيح في استخدامه.
نصير الشيباني / مهندس: هو وسيلة متطورة وتواصل مع الحدث يتميز بسرعة نقل المعلومة ويعد منبرا اعلاميا وثقافيا وتوجيهيا للناس فضلا عن معرفة رأي الطرف الآخر بحرية.
ولكن قد يُستغل من بعض ضعفاء النفوس للتسقيط والتجريح واستخدام لغة بذيئة، ونتمنى أن يفهم هؤلاء أهمية الوسائل الحديثة وكيفية استخدامها لمصلحة الدين والمذهب.
زينب جاسم عبد الرضا / دبلوم علوم إسلامية: الفيس بوك تقنية حضارية وانا مع تطورها بشكل كبير إذ أنها وسيلة تواصل متقدمة جداً وأصفها بالرائعة وأنصح الجميع بالدخول إليها والمشاركة فيها، ولكن لغرض التثقيف والتعرف على الأخبار النافعة، وإرسال النشاطات وكسب الخبرات من الآخرين الاطلاع على ثقافتهم.
سعاد مهدي حسين / ربة بيت وأم: إني لا أشجع أحداً على استخدام الفيس بوك، لأنه هدر للكثير من الوقت يؤثر على باقي الالتزامات والواجبات ومن ثم يؤثر على العلاقات الاجتماعية وبخاصة بالنسبة للزوجة والأطفال لأنه يأخذ من وقت المستخدم ويهدره في غير محله، ناهيك عن إهمال الصحة وبخاصة في عدم الاكتفاء من النوم ويضعف البصر لكثرة النظر الى شاشة الحاسوب والموبايل، فيجب استخدام هذا التطور التكنلوجي في محله عند الضرورة.
افتخار يوسف / إعدادية تجارة: ان رؤية العدد الكبير للفئات المشاركة في الفيس بوك تؤكد لنا أهمية هذه التقنية وما فيها من فائدة للتواصل ونشر الأخبار والأفكار والثقافات وإن من يحدد مقدار منفعة هذه التقنية هو الشخص نفسه بكيفية استخدامه، فذلك يعتمد على دينه وأخلاقه ووعيه.
ولكني أعارض دخول الفتيات إليه إذ إننا في مجتمع شرقي لا ينبغي فيه تحدث الفتاة مع الرجال بصفة (أصدقاء) لأن هذه العلاقة لا ينبغي لها ان تكون بين الرجل والمرأة إلا في حالة العمل فقط.
عفاف صاحب العذاري / معلمة: إن الإنسان بعدما يتعدى مرحلة المراهقة يصبح إنسانا ناضجا يميز بين الصح والخطأ ولا يحتاج لرقيب فهو حر باستخدامه التقنية المناسبة له، إذ أن كل تقنية لها محاسن ومساوئ، أما المراهقون فلا يجب السماح لهم باستخدام هذه التقنيات جميعاً لأنهم في مرحلة غير مستقرة، متقلبون المشاعر، متحسسون لأي فعل أو كلمة واستخدامهم لهذه التقنية يمكن ان يعرضهم للخطر ويحرمهم من استغلال وقتهم بشكل سليم.
وفي الختام:
في نهاية المطاف يتبين لنا أن الفيس بوك وسيلة تواصل تضعنا مع المتغير الحياتي بشكل مباشر فضلا عن انه وسيلة لنشر العلوم ويعزز العلاقات، وفي الوقت نفسه يفتح بابا للضرر البالغ يضعنا أمام مسؤولية تقنين استخدام هذه التقنية بالقدر المستطاع وحصر إستثماره في اهل الاختصاص والمجالات الضرورية.

 

نشرت في الولاية العدد 81

مقالات ذات صله