التحقيب المصطلحي وأهميته في فهم حقيقة استعمال المصطلح

front-office-terminology-11

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

تتجلى اهمية المصطلح في ما يلعبه من دور مهم في بناء المفاهيم، وفي تنظيمها وفق انساق معرفية، وتعد المصطلحات مفاتيح العلوم، واداة مهمة من الأدوات المعرفية، التي بدون معرفتها لا يمكننا ان نفهم ماهية وحقيقة المعرفة، لأن المصطلحات هي تلك الألفاظ المحددة الدقيقة الدالة على المفاهيم الكلية.
لذا فإن ما توفره هذه المصطلحات من فهم العلوم من خلال فهم مفاتيحها بكلمات مختصرة وبسيطة، تعكس وراءها منظومة متكاملة من المعارف والعلوم، وواجب المصطلح هو ان يفي بتوصيل الأفكار بدقة وموضوعية، وان يقينا من سوء الفهم والاضطراب، ويمنع اللبس والخلط.
ومن الواجب ان نعلم بان صناعة المصطلح خاضعة لمنهجية خاصة عند صياغته، تحتاج الى التثبت والدقة عند استعماله، واثر الزمان والمكان في نشأتها واستعمالها.
ان لكل علم مصطلحاته الخاصة به، ولكل مصطلح موارده الخاصة به ايضا، ولا يمكن ان يتحقق الفهم الصحيح لمصطلح ما بمجرد تعريفه او تفسير ماهيته، أو توضيح المراد منه فقط، بل لا بد ان نعرف ان كل مصطلح قد مر بمراحل متعددة، وادوار مهمة اوصلته الى ما هو عليه الآن من التعارف والتسالم والاستعمال.
فاغلب المصطلحات قد مرت بتغيرات وتبدلات زمانية قد نقصت او زادت، ووسعت او ضيقت، او بدلت من حقائقها، وكل هذا لا بد ان يؤخذ بالحسبان لدارسي ومستخدمي المصطلحات لكي لا يقعوا في الجهالة واللبس قدر الامكان، حينها يمكن لنا ان نقول باننا قد فهمنا حقيقة، وماهية ذلك المصطلح، وحينها يمكننا المناقشة به على علم ومعرفة.
لذلك فمن المهم فهم ومعرفة ما مر به أي مصطلح، وذلك وفق رؤية تحقيبية واضحة ولو اجمالا (وتسمى هذه العملية بالبحث المصطلحي، او التحقيق المصطلحي التي تتناول تاريخ علم المصطلح والمدارس المصطلحية وتوثيق المصطلحات والمؤسسات المصطلحية وكل ما يتعلق بذلك) لكي تتكون لدينا صورة واضحة له، ولكي نفهم ما مر به من تغيرات زمانية، ولنتعرف على الاسباب التي لعبت دورا هاما في وصوله الى المعنى الحالي (المتداول).
ان العمل المصطلحي جهد معقد يقوم على وضع الاسس والآليات المناسبة لفرز المفاهيم الدقيقة وتمييزها عن بعضها وتحديدها وتنسيقها، ثم تقييدها بالفاظ يصطلح عليها، وهو بذلك جهد يتطلب التحديد والتدقيق يلعب التاريخ والتغيير الزماني دورا مهما وفاعلا فيه.
ان عملية تبدل وتغير المفاهيم، والمصطلحات بفعل المؤثرات (الزمانية والمكانية او بسبب الحاجة او التغير اللغوي) امر مهم لا بد من دراسته دراسة عميقة ومتأنية ودقيقة ومفصلة في الوقت نفسه، ولابد لكل دارس لأي مصطلح ان يفهم ذلك بدقة، وإلا فستلتبس عليه عملية التمظهر التي مر بها المصطلح حتى وصل الى ما هو عليه، والأمثلة على ذلك كثيرة.
لذا نحن ندعو الى دراسة تحقيبية للمصطلح من المختصين لتسهيل عمل الباحثين، والمفكرين وطلاب العلم، وعلى كل مهتم بالمصطلح وما يتعلق به ان يعلم أن المصطلح قد مر بفترات تاريخية شكلت حقيقته وماهيته التي نطلق عليها لفظ (الأدوار التحقيبية للمصطلح) أو (التحقيب المصطلحي)، أو (البحث المصطلحي).

نشرت في الولاية 84

مقالات ذات صله