الشيخ فضيل الجزائري

ssssssss

أجرى اللقاء: ضياء السهلاوي

نهجٌ ومعتقدٌ نشأ عليه منذ نعومة أظفاره.. فقد نما وترعرع في ظلاله.. ولكن بعد بحث وعناء وجهد واستقصاء أبصر نور ولاية علي بن أبي طالب(عليه السلام) فأعلن دخوله مدرسة أهل البيت (عليهم السلام).
فما أعظم الولاية وما أقدسها.. فالساعي لمعرفتها كالساعي إلى الله تعالى، والمضحّي من أجلها كالمضحّي من أجل رسالة الله سبحانه.. لكن بشرطها وشروطها.. وعليٌّ من شروطها.. ذلك هو المستبصر الجزائري الشيخ فضيل أحمد الذي كان للولاية معه هذا اللقاء:

بدءً شيخنا الجليل نود معرفة سيرتكم الشخصية؟
الشيخ فضيل بن احمد الجزائري، ولدت في منطقة تقع شرق العاصمة الجزائرية في قبيلة كبيرة موالية لأهل بيت النبوة عليهم أفضل الصلاة والسلام، كان لقبيلتي الشرف العظيم في إحياء شعائر أهل البيت (عليهم السلام)، بخاصةً يوم عاشوراء إذ نراهم يقيمون الولائم ويجهزون الطعام ليوزع على الفقراء من أبناء القرية حباً وتعاطفاً مع أهل البيت(عليهم السلام) وإحياء لشعائر الله التي هي من تقوى القلوب.. ومن ثم بيان عظمة عاشوراء التي سالت على أرضها دماء زكية طاهرة في سبيل إعلاء كلمة (لا اله إلاّ الله محمد رسول الله).
أما عن دراستي فقد درست مرحلة الابتدائية، ثم انتقلت إلى مرحلة المتوسطة وكنت من المتميزين في دراستي، ثم بعد ذلك انتقلت إلى العاصمة الجزائرية لأكمل دراستي الثانوية فدرست هناك ثلاث سنوات وحصلت فيها على شهادة الثانوية العامة عام 1978.

كيف كانت رحلتكم مع التشيّع؟
بعد إكمالي الدراسة في الثانوية العامة التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجية سنة 1979، ومنها تعرفت على احد الطلبة في الجامعة وكان ايراني الجنسية ومن المذهب الشيعي، بدأت رحلتي في التشيع من ذلك الحين، فكنت وزميلي نتبادل الاراء ونتحاور حول الدين الإسلامي ومذاهبه المتعددة، ومن ضمن نقاشاتنا هزتني عبارة كبيرة في المعنى من زميلي إذ قال: (إن علماء اهل السنة والجماعة يفتقدون إلى الشجاعة) وكان يقصد الشجاعة في قول الحق، وهذه العبارة دفعتني إلى الدراسة والاستقصاء للوصول إلى الحقيقة.
كنت دائما اسأله عن المذهب الشيعي، فزودني زميلي بمجموعة من كتب الشيعة من ابرزها كتاب المراجعات للسيد عبد الحسين شرف الدين مع احد ابرز علماء اهل السنة من جامع الازهر الشيخ سليم البشري الذي كان استاذا لي في المرحلة الثانوية، طالعت هذا الكتاب بدقة متناهية وقد تأثرت به تأثرا كبيراً.
فكان السيد شرف الدين يستشهد في اثناء مناظرته من كتبهم المعتبرة بدلالات علمية قاطعة الحجة وواضحة فاندهشت بتلك المناظرة، ثم بدأت اطالع الكثير من الكتب الشيعية بخاصة كتاب السيد عبد الحسين شرف الدين (النص والاجتهاد) الذي كان يبين الوجهة الحقيقية لتمييز الغث من السمين في نصوص الشريعة الواردة في الكتاب والسنة.
ثم بدأت اقرأ كتب السيد الشهيد محمد باقر الصدر منها كتاب (فلسفتنا)، ثم داومت على التحقيق والاستقصاء حتى وصلت إلى قناعة تامة بهذا المنهج الحق القويم.
وبعد إعلان تشيّعي تعرضت أنا وعائلتي للكثير من المضايقات الشديدة من مؤسسات وحركات إسلامية متطرفة ، إذ كانت تراقب كل تصرفاتي وتحركاتي فعمدت إلى العمل بمبدأ التقية لمدة من الزمن.

ما مسيرتكم في الحوزة العلمية؟
وفي بداية التسعينات قررت الالتحاق بالحوزة العلمية، ولم أوفّق في ذلك لظروف مانعة، وفي عام 1992 التحقت بحوزة قم المقدسة، فدرست المنطقيات والطبيعيات والإلهيات، ثم درست دورة كاملة في برهان الشفاء، كما درست كتاب (تمهيد القواعد) واستغرقت في ذلك تسع سنوات.
ثم درست دورة في علم الفلك القديم للشيخ البهائي، ودورة في الأخلاق، وباب الزكاة من كتاب اللّمعة الشريف، والمياه والطهارة من كتاب رياض المسائل، ومقدمات في التفسير ثم درست الحلقات، وكتاب المكاسب.. استغرق كل ذلك مدة ست عشرة سنة بدون انقطاع، وأكملت دراستي في مدرسة الإمام الصادق(عليه السلام) في قسم الدكتوراه لمدة أربع سنوات على يد أساتذة متخصصين، فقد درست (نهاية الحكمة) وشرح التجريد، ثم أكملت الدرس الخارج.
بعدها درّست في الحوزة العلمية لمدة خمس عشرة سنة في المنطق والكلام والحكمة والعرفان والمعرفة وفلسفة الدين وفي مجال التحقيق والترجمة والكتابة والتبليغ.

هل للإعلام المضاد لفكر ونهج أهل البيت (عليهم السلام) دور في تشويه المذهب الشيعي في العالم وكيف؟
هناك وسائل وأغراض عديدة تريد النيل من هذا المذهب الحق بطرق شتى، ونقل الصورة المشوهة لفكر أهل البيت(عليهم السلام) ففي الماضي كان هذا الامر يتم عن طريق طبع الكتب التي كانت تسيء وتكذب المذهب الشيعي، ثم انتقلت إلى الصورة والمشاهدة من خلال الفضائيات، الفضائيات السلفية المتطرفة كثيرة ومتعددة انتشرت في بلدان عربية كمصر واليمن ودول المغرب العربي، وتعد السعودية المنبع الأساس لهذه الفضائيات، الغرض من هذه الفضائيات هو تزييف الحقائق.
لكن المشكلة التي يجهلها أصحاب هذه الأصوات المنحرفة وهذا الفكر المزيف هي أن الشيعة لايطرحون أنفسهم في الإعلام كشيعة، ولكنهم يطرحون فكر أهل البيت.. وأهل البيت محل إجماع الأمة الإسلامية، فالسني إذا شاهد هذا الطرح يتعلق ويتمسك بأهل البيت أكثر فأكثر، ويعد هذا الطرح من اقوى السياسات الإعلامية الشيعية في العالم، فالسلفي عندما يريد أن يتكلم على مذهب أتباع أهل البيت سوف يسقط أمام المسلمين، ومن ثم تنفضح نواياه المتطرفة المعادية للمذهب الحق وتتضح الصورة الحقيقية للمذهب المزيف امام الملأ.

هل هناك صيحات من باقي المسلمين ضد هذه التيارات المنحرفة؟
بدأ العالم يعي خطورة هذه التيارات والأصوات المتطرفة السيئة الصيت، وهذا الفكر المتطرف الخطير قد دخل إلى معظم مؤسساتهم السنية، فأصبحت التيارات المعتدلة في الأزهر بمصر والزيتونة في تونس تصرح على الملأ بخطورة هذا الخط المزيف المعادي لأهل البيت (عليهم السلام).

نشرت في الولاية العدد 84

مقالات ذات صله