المصور السيد عقيل الحلو

1-(2)

حيدر شمران

عودتنا مجلة الولاية ان تستضيف في كل عدد من اعدادها شاباً مبدعاً من شبابنا العلوي. وفي هذا العدد وقع اختيار الولاية على أحد مبدعي فن التصوير الفوتوغرافي العاملين في العتبة العلوية المقدسة، رأيناه وهو يتنقل بعدساته، ناصبا شباكها ليصطاد كل مشهد جميل وملمح ساحر، انها حرفة توثيق الحدث واقتناص الجمال أينما وجد. فكان لنا لقاء مع المصور المبدع السيد عقيل الحلو.

عرف أحباءنا القراء ببطاقتك الشخصية؟
– عقيل احمد عبد الحسين الحلو, من مواليد 2/11/1988 في النجف الاشرف, حصلت على شهادة الدبلوم التقني، كما اني أعتز كثيرا بحصولي على العديد من الشهادات التقديرية التي تخص التصوير الفوتوغرافي.

من هم المصورون الذين تأثرت بهم؟
– يوجد الكثير من المصورين المحترفين والمبدعين الذين اقف لهم احتراماً على ما يقدمون من ابداع متواصل، برغم ان لكل مصور نظرته الخاصة بالإبداع في اختيار الكادر المناسب والمشهد المؤثر .. إلا ان المصورين الذين أستمتع عند النظر الى صورهم الرائعة وما تظهره عدساتهم المتميزة: المصور العالمي Steve McCurry ومصور العتبة العلوية المقدسة المبدع مهدي العلوي.

أي المشاهد تلفت انتباهك وتجعلك تبادر لالتقاطها ؟
– في التصوير الفوتوغرافي يوجد الكثير من الكوادر (المشاهد) التي تلفت الانتباه وتعطي حافزاً للتصوير لما تمتلك من جمالية، وعند رسم الصورة في مخيلة المصور قبل استخدام الكاميرا يتبين عند المصور ان كانت ستظهر له صورة جميلة ام لا..
وعندما يتميز المصور في نوعية اختيار الكادر الخاص به يتميز ويبدع اكثر.. كالتصوير الصحفي او يكون تصوير الـPortrait او Street وبقية انواع التصوير الفوتوغرافي.. وبالنسبة لي كمصور فوتوغرافي افضّل تصوير الـ Portrait لإظهار التعابير الخاصة بالوجوه وتصوير فن العمارة الاسلامي لكوني خادماً لأمير المؤمنين ويهمني إظهار اجمل الزخارف والنقوش والكلمات المحفورة والمصورة والمنقوشة على الجدار.

ما المواصفات التي يتميز بها المصور الناجح؟
– يتميز المصور الناجح باختيار الزوايا الصحيحة والكوادر غير المتكررة في التصوير الفوتوغرافي.
وما يميزه أكثر اختيار أحد انواع التصوير الخاصة بالفوتوغراف ويمارس العمل عليها ليميز صوره ويتميز عن المصورين الاخرين فيما تلتقط عدسته المبدعة.

أبرز مشاركاتكم في هذا المجال؟
– في الحقيقة يوجد الكثير من المشاركات الدولية والمحلية لكن أبرزها كان في مهرجان السفير العالمي لمعرض الصور الفوتوغرافية، إذ حصلت فيه على المركز الاول.

نصيحة تقدمونها للشباب الواعدين أصحاب المواهب ؟
– يوجد الكثير من الشباب لديهم الكثير من المواهب كالتصوير الفوتوغرافي او المواهب الأخرى.. اقدم لهم نصيحة أخوية صغيرة.. استمروا في ممارسة مواهبكم وابدعوا ولا تدعوا الاشياء البسيطة تؤثر عليكم سلبا وتمنعكم من تقديم افضل ما لديكم..استمروا أحبتي في طريقكم للإبداع لنقل اجمل صورة.

هل تؤيد ان يكون للمصور مواهب اخرى او يبقى اهتمامه بالتصوير فقط؟
– عندما يكون للإنسان موهبة ما لا أعتقد أن بإمكانه دمج موهبة أخرى معها لأنه سيفقد الموهبتين معاً.. وبحسب اعتقادي عندما يبدع المصور في عمله ويظهر أجمل ما لديه من خلال تصويره لا يفكر في موهبة أخرى ويبقى صاحب موهبة واحدة، هذا من وجهة نظري الشخصية.

برأيك كيف يمكن للمصور ان يطور من نفسه؟
– عندما يكون المصور طموحاً للارتقاء الى أعلى المستويات في التصوير الفوتوغرافي بإمكانه أن يطور نفسه وموهبته من خلال الدورات ومتابعة المصورين الكبار والنظر الى الكثير من الصور الفوتوغرافية وتعلم اساليب التصوير والكوادر الصحيحة وكيفية التعامل مع الناس.. وكل هذا موجود في الدورات التي تخص التصوير.

لك ان تقول لقرائنا كلمة أخيرة؟
– اولاً، أقول شكراً لكم على هذا اللقاء الممتع .. واتمنى لكم كل التوفيق ومن ابداع الى ابداع في مجلتكم المشوقة واختيار المواضيع المفيدة والشكر موصول الى قراء المجلة الكرام.
ثانياً، اتمنى ان اكون قد قدمت ولو شيئا يسيراً لمصلحة إخوتي المصورين.. فكل الحب والاحترام لكل المصورين المحترفين والمبتدئين.
وأسال الله العلي القدير ان يديم علينا شرف خدمة أمير المؤمنين (عليه السلام) ويديمنا تحت رايته متمسكين بولايته وشفاعته انه سميع مجيب.

نشرت في الولاية العدد

مقالات ذات صله