الحداثوية.. والتمرد على الإرث

slaveryseriesimage2

شاكر القزويني

هناك أسباب لاهتمام الشعراء المعاصرين بالتراث الشعبي وطرائق توظيفه والتناص او الاتكاء عليه في رسم صورة شعرية أو توظيف مغزى ما توحي بها خيالات الشاعر وتحليقاته الحسية، وان الذي اكتسبه النص الشعري من خلال استعانته بالفلكلـــــــــوري والأسطوري والشعبي، كان سمة نتاج مرحلة إبداعية تجديدية فيها خروج عن المألوف الكلاسيكي، له مبرراته الحتمية ، فلا يخلو ديوان شعر لشعراء التجديد والحداثة من الإشارات الفولكلورية والرموز الأسطورية فضلا عن الأشكال الشعبية القديمة أو الحديثة للتعبير عن مضامين جديدة وتجارب معاصرة.

الخسارة ونجاح التوظيف
ولا يخفى على متابع ان بعض الأساليب الفنية في استخدام هذا التراث التي من شأنها توظيف هذا التراث الفني الشكلاني والموضوعي وقوعها في التكرار والتكريس غير المبرر مما يفقدها طابعها وغرضها الابداعي فضلا عن العجز الفني الذي قد ينال البعض من الشعراء حينما يعجز عن توضيح معالم غرضه الفني في نقل ذلك التراث والإشتغال عليه داخل النص الأدبي، بل قد يتعدى الأمر الى التوظيف الخاطئ الناجم عن عدم الإحاطة في فهم الموروث إسطورة أو شكلا شعبيا تراثيا أو موضوعا ما فولكلوريا مما يؤدي حتما الى بناء نص مرتبك غير مفهوم أو متناقض في معطياته الموضوعية والحسية المراد إيصالها للمتلقي، وان بعض التباين والتضاد بين القديم والجديد قد يوقع أحيانا النص في فخ التناقض وعدم الإتزان في الرؤية داخل النص فيكون ذلك التوظيف بمثابة خسارة في غير صالح النص. ظهرت التيارات الفكرية والمذاهب الأدبية على تعدد مرجعياتها ومشاربها الفكرية والفنية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر؛ وبهذا الاختلاف في المرجعيات الفكرية والفنية والأدبية تعددت الأشكال والأنساق والآليات الأدبية والفنية منتجة أسسا وأشكالا شعرية معاصرة ملبية لهذه الحاجة المستجدة في التعبير عن الحس الواقعي المعاصر وأزماته وطموحاته وأحلامه وحتى انكساراته التي تعد اغترابا غير مألوف عند الكلاسيكي الفخور والفحل المتعالي رجولة وبأسا والذي بات لا يقوى في أشكاله التقليدية هذه على تلبية هذا الواقع وحاجاته المعاصرة، مما دفع بعض الشعراء إلى استحداث أشكال شعرية جديدة لا تتفق مع الشكل والنسق الشعري التقليدي عند الشاعر الجاهلي.

الانقلاب بشروط الابداع
ففرضت تلك المتغيرات والمؤثرات الجديدة شروطا مختلفة على الشاعر مما دفعته الى مراجعة أسس الإبداع في نتاجه الأدبي فضلا عن وسائله الفنية التي تقولب عليها لقرون خلت، فتغيير موقفه من السير على خطى الغابرين في طريق رسم له وما عليه سوى الإذعان والقبول هو ومن يأتي بعده الى متمرد على ذلك التراث بعد ان ثقل عليه حتى أصبح قيدا يشل حركته في التحليق والتعبير والرفض. إلا ان هذا الرفض والتغير في الأسلوب كان متفاوتا من شاعر لآخر ومن مجموعة لأخرى بل ان بعض الشعراء المحدثين ممن شهدت مسيرته الإبداعية تفاوتا وتغيرا كبيرا بالموقف أزاء التقليدي كما حدث مع الشاعرة رائدة الشعر الحر ( نازك الملائكة )، ومما لا يخفى على أحد ما للغرب من تأثير كبير في هذا التمرد لسابق عهده بالتجديد والحداثة بالأسلوب استطاع ان يجد من المؤيدين والتابعين الكثير لاسيما عند أولئك الذين أسهموا في نقل وترجمة النصوص والبحوث الأدبية التي قادت الحداثة في أوربا منذ مطلع القرن السابع عشر وعلى يد (بودلير). حتى ان هناك من بالغ في تبني هذه التغيرات، معرضاً نفسه إلى مخاطر التبعية والتغريب سلبا على الأدب والثقافة، متخلياً بذلك عن شخصيته العربية والإسلامية ماسخا وجهه الحضاري الى وجه لا هوية له. إلا ان هناك من استطاع ان يشق طريقا معبدا للشعر يضع فيه موروثه الحضاري في بعده الإنساني والفكري والقيمي مقترنا بمتطلبات العصر ومشروعه الحداثوي.

العودة الى الجذور
ومن جملة الآراء التي تناولت العلاقة بين الشعر والأسطورة عند الشعراء المعاصرين ولا سيما الغربيين منهم الذين عاشوا أزمة الحضارة الغربية المادية، نعطي مثلا الشاعر ت . س. أليوت الذي يعلن في ديوانه ( الأرض اليباب ) ان العودة للتراث والارتماء بطقوسه ومعتقداته هو الخلاص من اليباب والهباء الذي يلف به الحياة. فيكون الرجوع الى البساطة والطيبة والعلاقات الإنسانية وممارساتها المنطلقة من تلقائية بعيدة عن الحسابات المادية المعقدة كالغرائز والرغبات التي ولد معها الإنسان.
ولا يفوتنا ذكر رواد حركة التجديد منطلقة من بدر شاكر السياب، وصلاح عبد الصبور، ونازك الملائكة، وخليل حاوي، ومحمد منذور وغيرهم من رواد الشعر المعاصر لما لهم من وضوح أثر في استخدام الأسطورة ومتانة في القدرة على التوظيف والتعبير فضلا عن سبق هضم المتغيرات الشعرية نسقا وفنا عند الحداثويين الغربيين وتطويع التقليدي مقترنا بهذه التجربة المعاصرة مما يعد عند البعض من الأدباء والمثقفين ولا سيما الشعراء منهم فتحا أدبيا وشعريا وملمحا عصريا لهذا الشكل الأدبي المهم. ولا يعزل الشعر بمرجعيته العربية والإسلامية في قدرتها على استيعاب العطاء المتجدد في ديمومة حضارية مما تعطي مؤشرا حيويا على ثراء هذه المرجعية وتفوقها ليس بعيدا عن حسن التعاطي والتعامل ووفق منظور مبدع يضع النتاج الأدبي في إطاره السليم دون تشويه واغتراب وفقدان للقيم الأساسية.
أن تردى الشعر وانكفاءه على الشكلية والتكرار بما يشبه القولبة والجمود، جعلت من المدرسة الكلاسيكية والتي بدأت قوية معافاة بتجديد التقليدي واحياء تراثه الثر الغزير، مع ما حقق الكلاسيك ما كانت تصبو اليه من خلال الكم الهائل من النتاج الإبداعي المتين شعرا ونثرا، إلا ان خطر الصرامة في القواعد والانغلاق على القوالب الجاهزة دفعت الى الرغبة الجادة للتمرد على قيودها وقواعدها الموروثة للانطلاق نحو آفاق إبداعية جديدة. وكان أول الغيث حيث تعالت اصوات من يريد إصلاح الحياة وإعادتها الى بساطتها وطيبتها وغرائزها الواضحة دون رتوش وتصنع للحصول على السعادة الحقيقية دون عقد وعقبات ليس لها داع وذلك في القرن السابع عشر في أوربا، وقد تقدم هذه الدعوة المفكر جان جاك روسو، واستمرت تلك الدعوات فكريا وأدبيا وشعريا حتى القرن التاسع عشر، معلنا هذا القرن عن تشكيل الكثير من الظواهر الأدبية المخالفة للكلاسيك، داعية للتحرر منه ومن أساليبه وأشكاله، ومبشرة بتفوق الخيال على العقل والتحليق من أرض الواقع الى الحلم، في رحلة انعتاق عبر الزمان والمكان ذهابا وإيابا، حاملين مشعل الدين والأسطورة والتراث راكبين زورق الطبيعة دون مرساة يبحر بها الغموض والدهشة والفنتازيا الى أرض غير هذه الأرض وسماء غير هذه السماء.

الرومانسية بثوب فولكلوري
وكانت المدرسة الرومانسية منضوية تحت عباءة الفلكلور والفن الشعبي كثيمة أساسية لتحقيق هدف الوحدة للأمة الممزقة وفي بناء حلم الشخصية العربية والإسلامية والأمة التي تبحث عن أوصالها وأبنائها وأمانيها ومستقبلها، رافعة رايات الثورة بوجه الإستعمار والإستبداد والتخلف، فصاغت أغانيها الشعبية، وحكاياتها، وموروثها، بل وحتى نكاتها الساخرة بلا مخاتلة وبقصدية سافرة، منتجة فنا وإبداعا أدبيا معجونا بالوجدان والحلم وان أحاطته المآسي. رأى نورثروب فراي في تناوله للنقد الأسطوري في مطلع القرن التاسع عشر (أن استلهام الأسطورة وتحويلها إلى إطار فكري يضم الأدب، يحوّل النقد الأدبي إلى دراسة منهجية، فيكتشف الناقد الدلالة الكبرى التي يحملها تكرار صيغ معينة في آداب الشعوب المختلفة عبر الزمن، وهي أن هذه الصيغ رموز تهجع في اللاوعي الإنساني تعبر عن ذاتها في الحلم على مستوى الفرد، والأسطورة على مستوى الجماعة، وتسمى النماذج الأصلية) وهنا يتخطى الأدب الحدود المحلية والآنية ويغدو تعبيراً رمزياً عن حقائق إنسانية شاملة. فعنده يكون الأدب أسطورة قد أزيحت عن موضعها الأساس، ولنستطيع فهمه وتداركه علينا العودة إلى نصه الأسطوري الصحيح.
نعم ان الرومانسية أسهمت بشكل كبير في تحرير الشعر من تقليديته وقيودها الصارمة ومنحته رحما من موروثه الشعبي لولادة أنساق فنية جديدة، إلا ان اسهامات العلماء الذين اهتموا بالثقافات القديمة كالأنثروبولوجية وعلم النفس والفولكلور كان لها الفضل في صنع أجنحة للشعراء والأدباء ليحلقوا في أفق الإبداع الرحب.

نشرت في الولاية العدد 91

مقالات ذات صله