مصطلحات معاصرة

front-office-terminology-11-364x245

حيدر محمد حسين

يتداول المشتغلين في المجال العلمي العديد من المصطلحات العلمية في الكتب والصحف ووسائل الإعلام وفي المخاطبات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، إذ وُجدت هذه المصطلحات لتفصح عن مجال واسع من المعارف في كلمات محدودة.
وفي ظل التغييب الذي عانى منه مجتمعنا الكريم سابقا، فُرض لون من العزلة الفكرية والثقافية ومواكبة العالم، حتى صارت تلك المصلحات غامضة المعنى لدى العديد من الأفراد، وفي ظل تحوّل العالم إلى ما يشبه القرية الواحدة، صار لزاما أن يتسلح أفراد مجتمعنا بالمعرفة في هذا المجال، لفهم ما يدور حولهم على نحو ينأى بهم عن السطحية وفهم الأمور على ظاهرها، وهذه السلسلة تهدف إلى سد شيء من الفراغ في هذا المجال.

الاثنية Ethnie:

يعد هذا المصطلح من المصطلحات التي ازداد الاهتمام به من قبل الباحثين في القضايا الدولية وذلك لدور الجماعات المصنفة على اساس اثني في الصراعات القائمة في كثير من الدول ، تماما مثل اهتمامهم بمصطلح القومية في بداية القرن العشرين لتأثيره آنذاك.
و(الاثنية) مصطلح اغريقي ترجمته الحرفية (الشعب) او (القوم)، ولكنه يعني اليوم: مجموعة من الناس لهم خصائص يشتركون فيها، وهذه الخصائص ثقافية ولغوية ودينية واعراف وتقاليد يتميزون بها عن غيرهم.
ومع ان ترجمة هذا المصطلح الى العربية يعني (العرقية)، ولكن يبدو انها ترجمة غير دقيقة، فالعرقية تطلق على مجموعة من الناس يشتركون بخصائص خلقية، مثلا يطلق على مجموعة السود في افريقيا مصطلح (عرق السود)، ولكن لا ينبغي ان يطلق عليهم – بهذه الصفة- مصطلح (اثنية السود)، لأن التمييز الاثني يكون على اساس اللغة والدين ومشتركات ثقافية اخرى.
وعلى هذا الاساس ليس من الصحيح ان يخلط مصطلح العرق(Race) بمصطلح اثنية(Ethnie)، لذا يؤكد الكاتب (قصي همرور) قائلا: (يحصل الخلط كثيرا بين العرق (race) والإثنية (ethnicity)، فالبعض يعاملهما كشيء واحد، وذلك ما يجعل أحيانا الحديث عن الإثنية أو الاعتزاز بها سبب اتهام بالعنصرية أو العنصرية المضادة، فالعنصرية عادة ما تقوم على العرق، ومفهوم العرق في مخيلة العنصريين مفهوم غير علمي، يقوم في الغالب على لون الجلد وبعض ملامح الوجه المتعارف على صلتها بأعراف معيّنة).

نشرت في الولاية العدد 92

مقالات ذات صله