مدونة السيد باقر الهندي

%d9%85%d8%af%d9%88%d9%86%d8%a9

كتبت ابيات للشاعر السيد باقر الهندي على الواجهة الخارجية من الباب الشرقي لمرقد امير المؤمنين عليه السلام (باب الرضا عليه السلام)على بلاطات من القاشاني تعود الى السلطان عبد الحميد الثاني وذلك عام 1327 للهجرة:
حضيرة قدس قد سما سمكها تزدحم الاملاك في بابها
يــــــــــــــود جبريــــــــــــــل لو انــــــــــــه يعد من جملة حجابهـــا
البـــــــاب بــــــــــــــــاب الله تــــاريخة باب علي علي لذ باعتابها

ترجمة الناظم
السيد باقر بن محمد بن هاشم الهندي النجفي ينتهي نسبه الى الامام الهادي عليه السلام، أُمه بنت الشيخ طالب البلاغي الشاعر المشهور.
هو شاعر وأديب كبير وعالم مرموق، ولد في النجف الاشرف غرة شعبان سنة 1284 هـ ونشأ فيها على ابيه فبقي معه حتى سنة 1298 هـ إذ سافر والده الى سامراء للحضور في حلقة الامام الشيرازي الكبير فكان مصباحاً له، وأستمر فيها مع أَبيه حتى رجع الى النجف الاشرف سنة 1311 هـ فرجع معه .
قال عنه صاحب الحصون: كان عالماً فاضلاً كاملاً أديباً لبيباً منشئاً شاعراً ماهراً حضر وتتلمذ على الشيخ محمد طه نجف فقهاً وجملة من علماء عصره منهم في الاصول على يد الميرزا ابراهيم الشيرازي المحلاتي في سامراء وعلى الميرزا الشيرازي الكبير.
توفي شاعرنا في النجف الاشرف بمرض ذات الجنب قبل طلوع الشمس من يوم الثلاثاء غرة محرم سنة 1329 هـ عن عمر يناهز (45) عاماً ودفن مع ابيه في دارهم التي في محلة الحويش، طبع له بعد وفاته كتاب (دين الفطرة) سنة 1942م, وكذلك (ديوان شعره).

نشرت في الولاية العدد 96

مقالات ذات صله