مسائل حول السجود

 

هذه مجموعة من الأسئلة الفقهية المتعلقة بأحكام المراقد المقدسة والوافدين إليها مع أجوبتها على ضوء فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف، وقد ارتأينا أن نعدها في سلسلة حلقات متواصلة تقدمها إليكم مجلة الولاية، آملين أن ينتفع بها المؤمنون الكرام.

اعداد: الشيخ مصطفى أبو الطابوق

السؤال: لقد طرق سمعي ان سماحتكم لا تجيزون السجود على تربتين احداهما فوق الاخرى واكثر، وان لم يبلغ مجموع الارتفاع اكثر من اربعة اصابع مضمومة، فهل هذا صحيح ؟
الجواب: ليس كذلك وانما الذي قلناه انه في الترب الموقوفة في المساجد والمشاهد المشرفة والحسينيات ونحوهما كالاماكن العامة، اذا لم يحرز المصلي كيفية وقفها وان المنفعة المسبّلة هل تشمل استخدام التربة في رفع المسجد او لا، ليس له على الاحوط استخدامها لهذا الغرض، واما مع التاكد من ان المنفعة المسبلة تشمل جميع انواع الاستخدام الصلاتي فلا بأس بذلك
السوال: البعض من الزوار يصلي على اكثر من تربة فما هو مقدار الارتفاع المسموح به في السجود؟
الجواب: يجب ان لا يكون المسجد الجبهة الاعلى، من موضع الركبتين والابهامين بما يزيد على اربعة اصابع مضمومة.
السؤال: ما حكم السجود على التربة التي كتب عليها لفظ الجلالة او احد اسماء الائمة المعصومين عليهم السلام او كتب عليها كربلاء المقدسة؟
الجواب: لا مانع منه.
السوال: هل يجوز قلب التربة على ظهرها اذا كان عليها اسم الله واسم المعصومين عليهم السلام، بحيث يكون اسم الله مواجها للأرض وهل يعد ذلك هتكا؟
الجواب: لا مانع منه ولا يعد هتكاً.
السؤال: اذا فقد المصلي ما يصح السجود عليه وهو في الصلاة، كما اذا اخذ الطفل التربة الحسينية اثناء صلاته.. فهل يجوز السجود على السجادة العادية المصنوعة من القماش؟
الجواب: اذا لم يتوفر لديه ما يصح السجود عليه، مثل القرطاس المصنوع من الألياف او القطن او الكتان، ولم يكن قريبا بحيث يصل اليه بدون التفات عن القبلة، جاز له اتمام صلاته بالسجود على ما يصح السجود عليه في حال الاختيار مثل السجاد والمعدن وظهر الكف.. ولا فرق في ذلك بين سعة الوقت وضيقه.
السؤال: ما حكم الصلاة على التربة الحسينية المتغير لونها الى اللون الداكن من كثرة السجود عليها؟
الجواب: اذا لم يكن السواد دسومة لها جرم عرفا لم يمنع من صحة السجود عل التربة.
مسائل حول صلاة المسافر:
السؤال: متى يجب على المسافر التقصير في الصلاة؟
الجواب: يجب التقصير في الصلاة على المسافر اذا تحقق امران:
الأول: قصد السفر لمسافة امتدادية او تلفيقية (44) كم او اكثر عن محل سكناه.
الثاني: الوصول الى حد الترخص (السير مسافة خارج مدينة المسافر، بحيث يتوارى فيه المسافر عن انظار اهل البلد بسبب ابتعاده عنهم، وعلامة ذلك غالبا انه لا يرى اهل بلده)، فإذا كان ساكن النجف الاشرف قاصدا الذهاب الى كربلاء المقدسة، وقطع مسافة (3كم) بعد انتهاء المدينة، بحيث توارت عنه، فإن هذا كاف في قصر الصلاة، فالصلاة مثلا في (خان الربع) – حاليا- قصر لاتمام، وان كان المسافة بينه وبين النجف اقل من 22 كم.
السؤال: بعض الزوار السائرين الى الامام الحسين عليه السلام يجزؤون مسيرهم على اكثر من يوم، فما حكم صلاتهم في الطريق؟
الجواب: الزوار الذين يقطعون بعض المسافة ويرجعون الى بيوتهم ليلاً، ثم يرجعون في اليوم الثاني وهكذا، فإذا كان في اليوم الاول يريد ان يقطع مسافة (22)كم ثم يرجع الى بيته، فانه يقصر الصلاة، واذا صادف انه رجع قبل ان يقطع تلك المسافة بعدما صلى قصراً، فالأحوط لزوما له ان يعيدها أو يقضيها تماما.
وأما اذا لم يكن عازما على قطع مسافة (22) كم او كان مترددا في ذلك، كأن يقول: اينما اتعب ارجع الى البيت، فانه يبقى على التمام وفي اليوم الثاني وما بعده، اذا كان مجموع ما قطعه في اليوم الاول وما نوى ان يقطعه في اليوم الثاني (22)كم، فإنه يكفي في قصر الصلاة.
السؤال: رجل يسافر – المسافة الشرعية – الى اعمله في كل يوم – على مدار السنة – فما حكم صلاته في الطريق اذا قصد سفراً غير سفر عمله، مثل زيارة المراقد المقدسة؟ هل يصلي قصرا او تماما؟
الجواب: هذا كثير السفر يتم صلاته اينما يسافر حتى في اسفاره الترفيهية.
السؤال: ما هي شروط كثير السفر فيمن يسافر الى مقر عمله او يسافر الى مكان ليس له فيه مقر؟
الجواب: اذا كان له مقر عمل يبعد المسافة امتدادية 44 كم فما زاد، ويسافر اليه عشر سفرات في الشهر مع العزم على الاستمرار على هذا الحال ستة اشهر من سنة واحدة او ثلاثة اشهر من سنتين فما زاد هو كثير السفر، وان لم يكن له مقر عمل ولكن يقطع مسافة تلفيقية 44كم ذهابا وايابا او امتدادية، وكان يتكرر منه السفر في الشهر عشر سفرات او يكون في حال السفر عشرة ايام ولو بسفرين او ثلاثة في ستة اشهر من سنة واحدة او ثلاثة اشهر من سنتين فما زاد، فهو كثير السفر ايضا، وحكمه التمام وصحة الصيام اينما سافر، وان لم يكن سفره للعمل، كما لو سافر لأجل الترفيه او الزيارة او العلاج.

نشرت في الولاية العدد 98

مقالات ذات صله