مركز الامام علي عليه السلام لرعاية الايتام

تقرير: علي الوائلي

تلبية للاحتياجات الانسانية والاساسية من العيش الكريم والرعاية التربوية والصحية والنفسية للأيتام تشكلت لجنة في العتبة العلوية المقدسة اخذت على عاتقها رعاية شريحة الايتام والعوائل المتعففة وبعد العمل المستمر والدؤوب اتسعت النشاطات مما استحدث على اثرها مركز تحت مسمى مركز الامام علي لرعاية الايتام والعوائل المتعففة ليكون اكثر رعاية لأكبر عدد ممكن .. وحول آلية عمل هذا المركز والمهام المناطة به التقينا بعدد من مسؤوليه.

أهتمت الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ومنذ انطلاق عملها على رعاية الأيتام والعوائل المتعففة، انطلاقا من كون العتبة تضم الجسد الطاهر لكافل الأيتام الاول وهو الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، لذا انبرت باتخاذ مجموعة من الخطوات لتحقيق هذا الأمر وبما يكفل برعاية الأيتام والعوائل المتعففة ورفع المستوى الاجتماعي والثقافي لأطفالهم.

اول الغيث
وعن بداية تشكيل هذه اللجنة بين السيد محمد قاسم ان البداية كانت بسيطة حالها حال أي مشروع لابد من ان يمر بمراحل متدرجة حتى الوصول الى مرحلة النضوج، حيث اوعزت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بتشكيل لجنة مهمتها تقديم المساعدة للمحتاجين من الفقراء والعوائل المتعففة برئاسة السيد الأمين العام دام عزه وعضوية كل من السيد كرار شاكر الشماع رئيس قسم الشؤون المالية والسيد عمار عادل محمود والسيد محمد قاسم من مكتب الامين العام والسيد وسام كاظم لفته من قسم الخدمات الخارجية بتاريخ 15 /5/2016.
وقد قامت اللجنة أعلاه بتقديم مقترح الى سماحة الامين العام للعتبة العلوية بإنشاء نواة مركز لرعاية الايتام والعوائل المتعففة حتى تكون الرعاية مستمرة ومن جميع النواحي الصحية والتربوية والاجتماعية وبناء على ذلك قامت الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وبإشراف مباشر من سماحة الامين العام السيد نزار حبل المتين (دامت توفيقاته) برعاية قرابة الـ (2000) عائلة من عوائل الايتام والعوائل المتعففة وتقديم المساعدات اليهم وببرامج مختلفة من الاموال الموقوفة المجموعة من صناديق التبرعات وتحت مسمى مركز الإمام علي لرعاية الايتام والعوائل المتعففة.

أهداف المركز
اما عن اهداف المركز يتحدث العاملون فيه بان هنالك أمور عدة يسعى المركز لتحقيقها ابرزها:
1ـ السعي لتطوير منهجية الرعاية المقدمة للأيتام والعوائل المتعففة بما يكفل لهم.
2ـ رعاية اليتيم ماديا ومعنويا.
3ـ التنسيق والتعاون مع مؤسسات الدولة والمؤسسات الدينية لوضع برامج وخطط للتكفل باليتيم من خلال اقامة ورش عمل بهذا الخصوص.
4ـ حماية اليتيم وابناء العوائل المتعففة من الانحراف الاخلاقي والتربوي.
5ـ ضمان تكوين مهني وحرفي لصالح اليتيم.
6ـ ايجاد لكل يتيم كفيل من اصحاب البر والاحسان.
7ـ مشروع دار اليتيم.
8ـ مشروع بناء مدارس ورياض اطفال خاصة لأيتام وابناء العوائل المتعففة.

برامج كبيرة
وبخصوص أهم البرامج التي تكفل بها المركز صرحت الهيئة الإدارية أن المركز وعلى قصر التجربة أضطلع بالعديد من البرامج منها؛ وضع قاعدة بيانات خاصة للعوائل المتعففة والايتام واصدار بطاقات تعريفية خاصة بهم، مع تقديم مساعدات غذائية شهرية ودورية بالإضافة الى المناسبات والاعياد ومساعدات طبية متنوعة ورعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، فيما يبين ان هنالك مساعدات مدرسية وتربوية اضافة الى مشروع الحقيبة المدرسية ومساعدات عينية فضلا عن كسوة الشتاء والصيف.
موضحا بان هنالك برامج عدة اقيمت منها برنامج الامان لرعاية الارامل والمطلقات، وبرنامج العون الاسري للعوائل المتعففة، وبرنامج افطار الصائم والسلة الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، وبرنامج تنمية القدرات والمواهب للأيتام، وبرنامج فرحة النجاح اي اقامة حفل سنوي لتكريم الايتام الناجحين اضافة الى جائزة التفوق الدراسي، مع اقامة ورش عمل اخلاقية وتربوية لأيتام وابناء العوائل المتعففة وآخرها اقامة برامج ودروس للتقوية في مختلف المستويات.
ويشير السيد محمد قاسم الى بعض الاحصاءات والأرقام التي تبين حجم العمل المقدم من قبل هذا المركز متمثلة ببرنامج السلة الغذائية، وكذلك برنامج افطار صائم خلال شهر رمضان المبارك، وبرنامج كسوة الشتاء، ومشروع ترميم وبناء منازل الفقراء ونشاطات اخرى.

نشرت في الولاية العدد 103

مقالات ذات صله