محاولة في تعليم الإعراب

د. عصام كاظم الغالبيّ

الإعراب هو الإبانة عن المعنى، وقبل البدء بالإعراب لا بدّ من اتباع الخطوات الآتية :
1- قراءة النصّ قراءة متأنّية صحيحة مرّة ومرتين وثلاثا، والغايةُ من قراءة النصّ فهم المعنى أي محاولة الإجابة عن السؤال الآتي( ماذا يريد أن يقول منشئ النص؟ ) أو ما معنى الكلام الدقيق ؟.
2- بعد فهم المعنى نحاول أن نقسّم الكلام إلى جمل، وهذا التقسيم مبنيّ على المعنى الذي فهمناه .
3-بعد تقسيم الكلام إلى جمل نحلّل كلّ جملة، فالجمل في العربية إما خبرية وإما إنشائية، والإنشائية لها أنماط معيّنة ندرسها ضمن الأساليب، أما الجمل الخبرية فتنقسم على نوعين رئيسين : الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
4-الجملة الاسمية ركناها (المبتدأ والخبر) والجملة الفعلية ركناها (الفعل والفاعل).
5- فإذا قسّم الطالب الكلام على جمل ينظر في كل جملة ليحدّد نوعها، فإذا كان الكلام متعلّقا باسم معيّن فهذا سيكون محور الحديث، وهو المبتدأ الذي نريد أن نخبر عنه، وعند تحديد المبتدأ ننظر في الجزء المتبقّي من الجملة وهو الخبر، فإذا كان اسما مفردا فهو خبر مفرد، وإذا كان شبه جملة فهو خبر شبه جملة أو يكون فعلا فمعنى ذلك أنه خبر جملة فعلية وقد يكون جملة اسمية مكوّنة من ركنين مبتدأ ثانٍ وخبر.
6-أما الجملة الفعلية فركناها الفعل والفاعل، فكلّ فعل يجب تحديد الفاعل الذي قام به.
7-أما الأسماء المنصوبة فهي متمِّمات تأتي بعد أركان الجملة، وهي على أنواع : إما مفاعيل ترد غالبا مع الجملة الفعلية مثل المفعول به والمفعول المطلق وغيرهما وإما أسماء منصوبة تأتي مع الجملة الفعلية والأسمية مثل الحال .
8- قد تتغيّر الحالة الإعرابية لأركان الجملة الاسمية عند دخول النواسخ عليها وهي (كان وأخواتها ) أو (إن وأخواتها) وهذا التغيير ليس عبثا بل لتغيّر في الوظيفة.
9- الإعراب التفصيليّ للفعل أو الاسم يجب أن نحدِّد فيه نوع الكلمة ثم موقعها الإعرابي ثم الحالة الإعرابية ثم علامة الإعراب .
10- يجب التدريب على هذه الطريقة لتساعد الطالب على فهم الكلام وتمييز المعنى ثم تقسيمه على أجزاء ثم إعراب كلّ جزء .
فإذا أردنا أنْ نُعربَ كلماتٍ معينةً مِنَ الجملِ وجب أن نضعَ في نصب أعينِنا قبلَ البدءِ بالإعــرابِ السؤالَ الآتيَ :
هلِ الكلمةُ المرادُ إعرابُها اسمٌ أو فعلٌ أو حرفٌ ؟ فإنْ كانتِ اسمًا نسأل السّؤالَ الآتيَ : هلِ الاسمُ معربٌ أو مبنيٌّ ؟ فإنْ كانَ معرباً نسألْ هلْ هوَ مرفوعٌ أو منصوبٌ أو مجرورٌ؟ فإنْ كانَ مرفوعاً فهوَ إمّا فاعلٌ وإمّـا نائبُ فاعلٍ وإمّا مبتدأٌ وإمّا خبرٌ وإمّا اسمُ (كانَ) أو خبرُ (إنَّ) وإمّا تابعٌ لهذهِ الستّة.
أمّا إذا كانَ الاسمُ المعربُ منصوباً فهوَ إمّا اسمُ (إنَّ) وإما خبرُ (كانَ) وإمّا أحدُ المفاعيلِ الخمسةِ وإمّا حــالٌ وإما تمييزٌ وإمّا مستثنى وإمّا تابعٌ إلى ما ذُكِرَ وإمّا منادى في بعضِ حالاتِهِ وتكونُ علامةُ النصبِ إمّا الفتحةَ وإمّا الألِفَ وإمّا الياءَ وإمّا ( الكسرةَ في جمعِ المؤنّثِ السالمِ ).
أمّا إذا كانَ الاسمُ مجرورا فهوَ إمّا مجرورٌ بحرفِ جرٍّ وإمّا مجرورٌ بالإضافةِ (مضافٌ إليهِ) وإمّا تابــــعٌ لهذَينِ الاثنينِ، وعلامةُ الجرِّ الكسرةُ أوِ الياءُ أوِ ( الفتحةُ في الممنوعِ من الصَّرفِ ).
أمّا إذا كانَ الاسمُ مبنيّا كَـــ( الأسماءِ الموصولةِ – أسماءِ الإشارةِ – أسماءِ الشَّرطِ – أسماءِ الاستفهامِ – أسماء الأفعالِ – الضَّمائرِ – العددِ المركَّبِ (11-19) ماعدا(12) – وبعضِ الظُّروفِ كَـ(أمـسِ ، الآنَ والمنادى إذا كان نكرةً مقصودةً)، فيكونُ إعرابُ هذهِ الأسماءِ بحسب الموضع الإعرابيّ وعلى وِفق التّوضيحِ الآتي :
اسمُ نوعُهُ مبنيٌّ على حركة البناءِ في محـــــلِّ رفع أو نصب أو جر الموقع الإعرابيّ
أمثلة : هؤلاءِ معلمون ، أكرمتنا ، مررت بالذي نجح
* هؤلاءِ : اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ .
*أكرمتَنا: أكرم : فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
*التاء: ضمير متصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع فاعل .
*نا: ضمير متصل مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به.
*الذي: اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بحرف الجرّ .
أمّا إذا كانتِ الكلمةُ فعلاً فننظرُ في نوعِ الفعلِ أهوَ ماضٍ أو مضارعٌ أو أمرٌ ؟ ثُمَّ ننظرُ فيه أهوَ مبنيٌّ أمْ معربٌ ؟
فإنْ كانَ مضارعاً معربًا فهوَ إمّا مرفوعٌ وإمّا منصوبٌ وإمّا مجزوم، وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ (ظاهرةً أو مقدّرةً) أو ثبوتُ النّونِ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ (ظاهرةً أو مقدّرةً) أو حذفُ النّونِ، وعلامةُ جزمِهِ السكونُ أو حذفُ النّونِ أو حذفُ حرفِ العلَّةِ.
أمثلة: أنت تدرس بجدّ ، أنتم تدرسون بجدّ ، أنتم لم تدرسوا بجدّ، ولن تهملوا واجباتكم ، أنت لم تسعَ إلى الخير .
* تدرس: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .
*تدرسون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
*لم تدرسوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
*لن تهملوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
*لم تسعَ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتلّ الآخر .
أمّا إذا كانَ مضارعًا مبنيّا فهوَ مبنيٌّ على السّكونِ إذا اتَّصلَ بنونِ النّسوةِ (نَ) ، ويكونُ مبنيّا على الفتحِ إذا اتَّصلَ بإحدى نونَيِ التّوكيدِ (نَّ – نْ ).
أمثلة : (والوالدات يُرضعْنَ أولادهنّ حولين كاملين) ، لا تكونَنَّ سبُعًا ضاريا ، لا تكونَنْ سبُعا ضاريا.
*يُرضعْنَ: فعل مضارع مبنيّ على السكون لاتصاله بنون النسوة .
*تكونَنَّ ، تكونَنْ : فعل مضارع مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونون التوكيد حرف لا محلّ له من الإعراب.
أمّا إذا كانَ الفعلُ ماضيًا فهوَ مبنيٌّ دائمًا ويكونُ مبنيّا على (الفتحِ أوِ السّكونِ أوِ الضَّمِّ) بحسب ما يتصل به .
أمثلة : نجحَ فلان ، نجحَتْ فلانة ، الطالبان نجحَا ، الطلابُ نجحُوا ، الطالبات نجحْنَ ، نجحْتُ في دراستي.
*نجح : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح .
*نجحَتْ : فعل ماض مبنيّ على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة ، وتاء التأنيث حرف مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب .
*نجحَا : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح لاتصاله بألف الاثنين ، وألف الاثنين ضمير متصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل .
*نجحُوا : فعل ماضٍ مبنيّ على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة ، و واو الجماعة ضمير متصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل .
*نجحْنَ : فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصاله بنون النسوة ، ونون النسوة ضمير متصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع فاعل .
*نجحْتُ : فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل مبنيّ على الضمّ في محلّ رفع فاعل .
وأمّا إذا كانَ الفعلُ أمرًا فهوَ مبنيٌّ دائمًا ويكونُ مبنيّا على(السّكونِ أو حذف النون أو حذفِ حرفِ العلّةِ أو الفتحِ ).
أمثلة: اكتبْ درسك، اكتبْنَ دروسكنّ ، اكتبوا دروسكم، اكتبَنَّ درسك ، ادعُ إلى فعل الخير .
*اكتبْ: فعل أمر مبنيّ على السكون .
*اكتبْنَ : فعل أمر مبنيّ على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع فاعل.
*اكتبوا: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف النون لأن مضارعهُ من الأفعال الخمسة، و واو الجماعة ضمير متصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل .
*اكتبَنّ: فعل أمر مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، ونون التوكيد حرف لا محلّ له من الإعراب.
*ادعُ، اسعَ، ارمِ: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلة.
أمّا إذا كانتِ الكلمةُ حرفــًا فتعربُ بتحديدِ نوعِ الحرفِ ومعناهُ وعلامةِ بنائِهِ ثُمَّ يُختَمُ الإعرابُ بجملـــــةِ : (لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ).
*في: حرفُ جرٍّ يفيدُ الظّرفيَّةَ مبنيٌّ على السّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.
*لم : حرف جزم ونفي وقلب مبنيّ على السكون لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ .
*إنّ : حرف مشبّه بالفعل يفيد التوكيد مبنيّ على الفتح لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.

نشرت في الولاية العدد 103

مقالات ذات صله