مسائل تهمّ الزائر

هذه مجموعة من الأسئلة الفقهية المتعلقة بأحكام المراقد المقدسة والوافدين إليها مع أجوبتها على ضوء فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف، وقد ارتأينا أن نعدها في سلسلة حلقات متواصلة تقدمها إليكم مجلة الولاية، آملين أن ينتفع بها المؤمنون الكرام.

الشيخ مصطفى ابو الطابوق

السؤال: ما حكم وضع نقوش الحناء على ظهر اليدين؟
الجواب: قد يعد وضعه زينة عرفا فيكون كالمكياج يجب ستره.
السؤال: ما رأيكم في ارتداء المرأة حذاء يصدر صوتا ملفتا لأنظار الرجال؟
الجواب: لا يجوز اذا كان موجبا لإثارة الرجال.
السؤال: هل يجوز ادخال الميت قبل تغسيله الى المساجد والمراقد المقدسة؟
الجواب: الظاهر الجواز لعدم صدق الهتك عليه عرفا.
السؤال: هل يجوز ادخال الميت بعد تغسيله وقد خرج من بدنه دم الى المساجد والمراقد المقدسة؟
الجواب: يجوز ما لم يؤدي الى تنجيس المسجد والمراقد المقدسة.
السؤال: اذا كان علي غسل مس الميت فهل يجوز لي الدخول الى الحرم الشريف؟
الجواب: نعم يجوز.
السؤال: ايهما افضل دفن الميت المسلم في مقبرة اسلامية في بلده غير الاسلامي الذي توفي فيه، او نقله الى بلد اسلامي مع تحمل تكاليف النقل الباهضة؟
الجواب: الافضل هو النقل الى بعض المشاهد المشرفة والاماكن المستحبة مع وجود المتبرع بتكاليف النقل – من الورثة او غيرهم – او وفاء الثلث الموصى به للصرف في مطلق وجوه البر بذلك.
السؤال: هل يجوز نقل جثمان الميت الى العتبات المقدسة بعد دفنه كوديعة في صندوق؟
الجواب~: اذا كان وضعه في الصندوق ودفن الصندوق يتم مع مراعاة شرائط الدفن الشرعي من كون الميت مستقبل القبلة بوجهه وغير ذلك فلا بأس به في حد ذاته، ولكن جواز نبش القبر واخراج الصندوق لنقله الى المشاهد المشرفة بعد فترة قصيرة او طويلة محل اشكال عندنا، وان كان يذهب اليه العالمان – السيد الحكيم والسيد الخوئي قدس سرهما – وأما التوديع المتعارف عند بعضهم بوضع الميت والبناء عليه من دون مراعاة شرائط الدفن الشرعي ثم نقله الى المشاهد المشرفة فهو غير جائز حتى على فتوى العلمين قدس سرهما.
السؤال: البعض من الزوار يأخذ بعض المنشورات اثناء زيارته المراقد المقدسية التي تحتوي على الآيات القرآنية وأحاديث اهل البيت عليهم السلام وبعد الانتهاء من قراءتها يرمي بها في الشارع او في سلة المهملات، فما الحكم الشرعي تجاه هذه المسألة؟
الجواب: يحرم ذلك اذا كانت هذه المشورات تحتوي على لفظ الجلالة أو آيات قرآنية.
السؤال: هل يجوز اخذ بعض المواد العائدة لحرم الامام الحسين والعباس عليهما السلام مثل السجاد والمصابيح وغيرها مما هو مستعمل وقديم الى المساجد والحسينيات والجوامع والمواكب الحسينية؟ علما بأنه لا تؤخذ هذه المواد إلا بعد أن تأتي مواد جديدة وتكون هذه فائضة عن الحاجة أفتونا مأجورين؟
الجواب: يرجع في مثل ذلك الى ادارة العتبة المقدسة المنصوبة من قبل المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف ليتصرفوا في امثال ذلك وفق الضوابط الشرعية المذكورة مفصلا في محله.
السؤال: اشاهد هنا ايام الزيارات كثيرا من الزوار الكرام لا يعتني بوقوع الطعام من خبز وغيره على الارض، أو يأكل في مكان ويترك بقايا الطعام وينصرف من دون تنظيف المكان، وقد يُداس بالأقدام، فما هو التكليف الشرعي إزاء هذه الظاهرة؟
الجواب: يحرم هتك حرمة النعم وينبغي المحافظة على قدسية الاماكن المقدسة، ويجب النهي عن المنكر مع توفر شروطه.
السؤال: هل يجوز التصفيق في محافل السرور في مواليد الائمة عليهم السلام؟
الجواب: لا بأس به إن لم يستلزم الهتك بلحاظ الملازمات العرفية لكيفية التصفيق وبلحاظ حرمة المكان كما في الأماكن المقدسة، ولكن ينبغي الانتباه الى عدم حلول التصفيق محل ذكر الصلاة على محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين.
السؤال: هل يجزي تغطية المرأة قدميها بالجورب الشفاف؟
الجواب: يجب على المرأة ستر قدميها أيضا عن نظر الرجل الاجنبي بما يستر البشرة، ولا يجزيء الساتر الذي ترى البشرة من خلاله، وان لم يتميز لونها؟
السؤال: ما هو رأيكم باللطميات التي يقال بأن لحنها من الالحان الغنائية؟
الجواب: اذا صح ذلك فالأحوط وجوبا الاجتناب؟
السؤال: هل يجوز الاستماع للأناشيد الاسلامية بقصد التمتع بصوت المنشد؟
الجواب: لا بأس بذلك اذا لم تكن بالألحان الغنائية ولا بتقصد التلذذ الشهوي.
السؤال: هل يجوز الاستماع الى الاغاني الدينية في مدح آل البيت عليهم السلام مصحوبة بالموسيقى؟
الجواب: الغناء حرام مطلقا، وأما المدائح التي تنشد بلحن جميل ولكنه لا يكون غنائيا فلا مانع منها، وأما الموسيقى فتجوز اذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب.
السؤال: ما حكم الاستماع الى المدائح التي تكون بطور بعض الاغاني؟ علما بانها تكون بنفس الاسلوب والاداء تماما؟ والاختلاف فقط في الكلمات؟
الجواب: اذا كان الاداء بطور متداول في مجالس اللهو واللعب فلا يجوز على الاحوط وجوبا.
السؤال: بعض المقرئين او المنشدين يأخذون الحان اهل الفسوق وينشدون بها قصائد في مدح المعصومين عليهم السلام هل يحرم الاستماع؟
الجواب: نعم يحرم ذلك على الاحوط.

نشرت في الولاية العدد 104

مقالات ذات صله