مرافئ 105

من أقوال امير المؤمنين عليه السلام

-أهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام
-سوسوا إيمانكم بالصدقة
-الصلاة قربان كل تقي .
-لا تستح من إعطاء القليل فإن الحرمان أقل منه
-خالطوا الناس مخالطة إن متم معها بكوا عليكم، وإن عشتم حنوا إليكم
-أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة
-من أسرع إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه بما لا يعلمون
-الدهر يخلق الأبدان، ويحدد الآمال، ويقرب المنية، ويباعد الأمنية، من ظفر به نصب، ومن فاته تعب
-الحذر الحذر، فو الله لقد ستر حتى كأنه قد غفر
-يا ابن آدم إذا رأيت ربك سبحانه يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذره

بيأة أعماق البحار

لا تشبه الظروف البيئية في أعماق المحيط أية ظروف أخرى على وجه الأرض. فالمياه شديدة البرودة. ودرجات الحرارة تتأرجح فوق نقطة التجمد بقليل بين درجة واحدة وأربع درجات مئوية. وقد يبلغ الضغط في أعماق البحر مستوى يزيد بمقدار 1000 ضعف عن الضغط عند السطح. وفي أعماق المحيط، يشكل ثقل المياه العلوية ضغطًا كافيًا لسحق أي جسم غير محمي لأي من أشكال الحياة الموجودة على السطح. وحيث أن ضوء الشمس لا يمكنه النفاذ إلى أعماق البحر، فإن المخلوقات تعيش في ظلام يكاد يكون كاملاً.
يكون الغذاء نادرًا في أعماق البحر. وتصبح كل الكائنات الحية جزءً من سلسلة الغذاء، وهي النظام الذي يتم بموجبه تحويل الطاقة من كائن حي إلى آخر في شكل غذاء. وتبدأ كل سلسلة غذاء، على اليابسة أو في المياه الضحلة، من الطاقة المستمدة من ضوء الشمس. تستخدم النباتات الطاقة لإنتاج الغذاء في عملية تعرف باسم التركيب الضوئي، وتعتمد الكائنات الحية الأخرى على النباتات. ولا توجد نباتات في أعماق المحيط، لأنه لا يوجد ضوء يدعم عملية التركيب الضوئي. وبالتالي فإن مفتاح الحياة لمعظم الكائنات التي تعيش في أعماق البحر هو الجليد البحري، وهو التساقط المستمر للأجزاء النباتية والحيوانية من المياه العلوية.
تحتوي أجزاء من أعماق البحر على عدد من الحيوانات يفوق ما يستطيع الجليد البحري إعاشته. وفي هذه المناطق، تقوم بعض الكائنات الحية المتخصصة بتصنيع المواد المغذية من المركبات الكبريتيدية والمواد الكيميائية الأخرى في عملية تسمى التركيب الكيميائي.

الفضاء الكوني

في علم الكون ، الفضاء أو الفضاء الكوني هو مجمل الزمان المستمر الذي نعيش به بما في ذلك مجمل الطاقة والمادة الموجودة في هذا الكون وبالتالي يقابل في العديد من السياقات والمجالات العلمية كلمتي : فضاء أو كون . يفترض العديد من العلماء ان الفضاء الكوني يمكن أن يكون جزءا من جملة متعددة الفضاءات تعرف بالعوالم المتعددة أو الأكوان المتعددة. تستعمل لغرض وصف الفضاء الكوني مجموعة مصطلحات مثل : فضاء معروف وفضاء ملاحظ وفضاء مرئي : هذه المصطلحات تصف أجزاء من الفضاء الكوني يمكن أن يكون مرئية أو ملاحظة من قبل الإنسان. بالمقابل فإن التوسع الكوني يزيل أجزاء واسعة من الفضاء الكوني الكلي من الأفق الملاحظ ، لذلك يعدُ العديد من علماء الكون أنه من المستحيل ملاحظة كامل الاستمرارية الكونية و الاكتفاء بما يدعى كوننا أو فضائنا الكوني للإشارة إلى ما يمكن معرفته و الوصول إليه من قبل الإنسان .
في الاصطلاح الفلسفي ، يكون الفضاء الكوني هو مجموع الجسيمات الموجودة و الفضاء الذي تحدث فيه الأحداث جميعها .

   نشرت في الولاية العدد 105

مقالات ذات صله