مرافلئ 110

جواب بهلول

اتى البهلول الى المسجد يوما وسمع ان رجلا عالما يقرر للناس علومهم، فقال في جملة كلامه: ان جعفر بن محمد تكلم في مسائل ما يعجبني كلامه فيها الاولى يقول: ان الله سبحانه موجود لكنه لا يرى لافي الدنيا ولا في الاخرة وهل يكون موجوداً لا يرى؟ ما هذا الا تناقض
الثانية: انه قال: ان الشيطان يعذب في النار مع ان الشيطان خلق من النار فكيف يعذب الشيء بما خلق منه، الثالثة: انه يقول: افعال العباد مستندة اليهم مع ان الآيات دالة على انه تعالى فاعل كل شيء. فلما سمعه البهلول اخذ مداة وضرب بها راسه وشجه وصار الدم يسيل على وجهه ولحيته.. فبادر الى هارون يشكو من البهلول.. فلما احضر البهلول وسئل عن السبب قال لهارون: ان هذا الرجل غلظ جعفر بن محمد عليه السلام في ثلاث مسائل:
الاولى: ان هذا الرجل يزعم ان الافعال كلها لا فاعل لها الا الله فهذه الشجة من الله تعالى وما تقصيري انا؟
الثانية: انه يقول كل شيء موجود لابد ان يرى فهذا الوجع في راسه موجود مع انه لا يراه احد
الثالثة: انه مخلوق من التراب وهذه المداة من التراب وهو يزعم الجنس لا يتعذب بجنسه فكيف يتألم من هذه المداة؟
فاعجب هارون العباسي من كلامه وخلصه من شجة الراجل.

ما سبب اللون الأحمر للدم؟

إن الدم الذي يتدفق عبر الشرايين والشعيرات الدموية والأوردة في جسمك يحتوي على مواد وخلايا عديدة مختلفة.. كل جزء من الدم له أهميته وعمله الخاص.
هناك أولاً ، الجزء السائل من الدم الذي يسمى البلازما ويشكل اكثر من نصف الدم بقليل لونه اصفر فاتح واكثف قليلاً من الماء بسبب المواد العديدة المذابة فيه.. من هذه المواد البروتينات، والمواد المضادة للجراثيم التي تحارب المرض، والمواد الليفية التي يساعد الدم على التخثر (التجلط) ، والدهون ، والكربوهيدرات، والأملاح.. وغير ذلك.. بالإضافة الى خلايا الدم. والخلايا الحمراء او كريات الدم الحمراء، تعطي الدم لونه.. وهناك العديد منها في الدم لدرجة ان جميعه يبدو احمر.. وهناك حوالي 35بليون من الاقراص المنبسطة المستديرة الصغيرة جداً ، تدور كلها في جسمك على الفور.. وهي تبقى في الأوعية الدموية كل الوقت وعندما تتلون الخلية الحمراء الصغيرة تتخذ شكل الخلية الكبيرة في نخاع العظام ، تفقد نواتها وتبني المزيد و المزيد من تلك المادة الملونة ، وهي عبارة عن صبغة او لون احمر انها تحتوي على الحديد متحداً مع البروتين .
وعندما يمر الدم عبر الرئتين ، ينضم الأوكسجين الى تلك الصبغة في الخلايا الحمراء .. وتنقل الخلايا الحمراء الاوكسجين عبر الشرايين والشعيرات الدموية الى خلايا الجسم .. ويعود ثاني اوكسيد الكربون من خلايا الجسم الى الرئتين عبر الأوردة بنفس الطريقة ، متحداً بصورة رئيسية مع تلك المادة الحمراء .
تعيش الخلايا الحمراء حوالي اربعة اشهر فقط ومن ثم تتفتت ، غالباً في الطحال .. والخلايا الحمراء الجديدة تكون دائماً قد تشكلت لتحل محل الخلايا التي استهلكت واتلفت.
وبالطبع يوجد بخلاف خلايا الدم الحمراء خلايا الدم البيضاء ولكنها تختص بوظيفة اخرى غير عمل الاوكسجين الى خلايا الجسم واخذ ثاني اكسيد الكربون منها .

الصلاة رياضة بدنية

وإذا كان العلماء يقولون إن أفضل الرياضات، تلك التي تتم بشكل متكرر يومياً، وغير المجهدة التي يمكن أن يؤديها أي إنسان، فلا شك أنّ الصلاة تندرج تماماً تحت هذه الرياضات المفضّلة.
وأول من اجرى تجارباً في هذا الخصوص، هو (وليام جانونج) 1981م، عندما فرّق بعناية بين تلك التمرينات العضلية الشاقة، وتلك الخفيقة البسيطة. فلاحظ أنه في الحالة الثانية تتمدد الأوعية الدموية، مما يزيد التغذية بالأوكسجين، الذي يتناسب استهلاكه طرداً مع الطاقة المنتجة وهكذا تكون عملية الاحتراق معتمدة بكاملها على الاوكسجين الجوّي، وبالتالي لن تنتج أية فضلات او رواسب اما في حالة التمارين العضلية الشاقة، فتزداد الحاجة للأوكسجين زيادة ماسّة، ولا يكفي الهواء المستنشق لتعويضه الأمر الذي يستدعي انتاجه – اي الاوكسجين- بطريق غير هوائي، من خلال بعض التفاعلات الكيماوية، التي تنتهي بحمض اللبن وهكذا فإن التمارين الهادئة الخفيفة، تحقق فائدتين:
1- تؤدي الى قابلية الجسم، لاستقبال نسبة اعلى من الاوكسجين الجوي.
2- تؤدي الى انتاج اقل لحمض اللبن، المؤدي للدورة الدموية.
بالإضافة الى الفوائد السابقة للصلاة كرياضة، هناك فوائد اخرى يمكن اجمالها بما يلي – تحريك جميع عضلات الجسم، القابضة والباسطة. وتحريك المفاصل بما فيها المفاصل الفقرية. تنشيط القلب والاوعية الدموية. تحسين التروية الدماغية، وبالتالي كفاءة الدماغ. تمرين الجسم على التأقلم مع الوضعيات المفاجئة المختلفة.
المصدر: كتاب طب الامام الصادق /444

نشرت في الولاية العدد 110

مقالات ذات صله