مرافئ 116

قال الامام امير المؤمنين عليه السلام لولده الحسن عليه السلام

اي بني إني وإن لم أكن عمرت عمر من كان قبلي فقد نظرت في أعمالهم، وفكرت في أخبارهم، وسرت في آثارهم حتى عدت كأحدهم . بل كأني بما انتهى إلي من أمورهم قد عمرت مع أولهم إلى آخرهم، فعرفت صفو ذلك من كدره، ونفعه من ضرره، فاستخلصت لك من كل أمر نخيله وتوخيت لك جميله، وصرفت عنك مجهوله، ورأيت حيث عناني من أمرك ما يعني الوالد الشفيق وأجمعت عليه من أدبك أن يكون ذلك وأنت مقبل العمر ومقتبل الدهر، ذو نية سليمة ونفس صافية، وأن أبتدئك بتعليم كتاب الله وتأويله، وشرائع الاسلام وأحكامه، وحلاله وحرامه، لا أجاوز ذلك بك إلى غيره.

 

بقعة المشتري الحمراء

يتميز الغلاف الجوي لكوكب المشتري الضخم بأحزمة الغيوم المتعاكسة ومئات الأعاصير الدوارة التي تظهر في أشكال بيضاوية حمراء وبيضاء وبنية، بينما أضخم إعصار من بين هذه الأعاصير هو الإعصار المضاد الأسطوري، الذي يسمى بالبقعة الحمراء العظيمة وهو في الواقع أضخم إعصار معروف في النظام الشمسي وربما الكون!، اذ تبلغ سرعة الاعصار أكثر من 700 كيلومترا في الساعة! وهو سبب تشكل تلك البقعة الحمراء على كوكب المشتري.. لكن مع مرور السنين، لاحظ علماء الفلك أن هذه البقعة يتقلص حجمها شيئا فشيئا، فهل ستختفي مع مرور الزمن؟ يلزم فقط المزيد من السنوات للإجابة عن هذا التساؤل!

 

قس الناطف

موضع بناحية الكوفة بين الحيرة والكوفة والى الحيرة اقرب واليوم هو في الجنوب الشرقي من مدينة النجف وفيه الواقعة التاريخية المعروفة بواقعة الجسر بين العرب المسلمين والفرس سنة 13هـ وهي اول واقعة كانت بين العرب والفرس واستشهد فيها امير المسلمين يومذاك ابو عبيد بن مسعود بن عمرو الثقفي وتعرف ايضا بيوم قس الناطف.

 

من أشهر لغات العالم

العربيّة: تعدُّ من أقدم اللغات الموجودة في العالم، ويتحدث بها سكّان الشرق الأوسط، بالإضافة إلى إقبال الكثير من الناس على تعلّمها؛ وذلك لأنّها لغة القرآن الكريم، وقد تمّ جعلها لغة رسميّة للأمم المتّحدة في سنة 1974م، وهناك ما يقارب 246 مليون شخصٍ يتحدّثون باللّغة العربيّة.
الإنجليزيّة: تعدُّ اللّغة الرسميّة لأكثر من بلد حول العالم، ويبلغ عدد المتحدثين بها 508 مليون شخصٍ.
الهندوسيّة: هي اللّغة الرسميّة لسكّان الهند، وتشمل الكثير من اللهجات، ويبلغ عدد المتحدثين بها ما يقارب 498 مليون شخصٍ.
الإسبانيّة: هناك الكثيرين من البلدان التي تتحدّث باللّغة الإسبانيّة، مثل: أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبيّة، وكوبا، والولايات المتحدة، وغيرها، ويبلغ عدد المتحدثين بها ما يقارب 392 مليون شخصٍ.
الروسيّة: هناك ما يقارب 277 مليون شخصٍ يتحدّثون باللّغة الروسيّة.
البرتغاليّة: وهناك الكثير من المناطق التي تتحدّث بهذه اللغة، مثل: ماكاو، وأنغولا، وفنزويلا، وغيرها الكثير، ويُقدّر من يتحدّثون بها ما يقارب 191 مليون شخص
البنغاليّة: يتحدّث بها سكّان بنغلاديش، وهناك الكثير من البلاد المحيطة بها يتحدّثون بهذه اللغة، إذ يصل عددهم إلى 211 مليون شخصٍ.
الفرنسيّة: تعتبر اللّغة الأكثر رومانسيّة على مستوى العالم، وهناك الكثير من البلدان يتحدّثون الفرنسيّة، مثل: بلجيكا، وفرنسا، وكندا، وغيرها، وهناك أكثر من 129 مليون شخصٍ يتحدّثون الفرنسيّة.

نشرت في الولاية العدد 116

مقالات ذات صله