أحكام الصوم (المفطرات)

نقدم هذه المجموعة من المسائل الشرعية مع أجوبتها طبقا لفتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) آملين الانتفاع بها

السؤال: ماهي المفطرات بنحو الإجمال؟
الجواب: الأول والثاني: الأكل والشرب مطلقاً، ولو كانا قليلين [بمقدار حبة حنطة]، أو غير معتادين كأكل الحصى أو شرب النفط.
الثالث: الجماع قبلاً ودبراً، فاعلاً ومفعولاً به، حياً وميتاً.
الرابع: الكذب على الله تعالى، أو على رسول الله (صلى الله عليه وآله) أو على الأئمة (عليهم السلام) على الأحوط وجوباً،
الخامس: رمس تمام الرأس في الماء على المشهور بين الفقهاء (رض)،
السادس: تعمد إدخال الغبار أو الدخان الغليظين في الحلق على الأحوط وجوباً.
السابع: تعمد البقاء على الجنابة حتى يطلع الفجر.
الثامن: تعمد إدخال الغبار، أو الدخان الغليظين، التاسع: تعمد القيء ولو للضرورة، في الحلق على ـ الأحوط لزوماً.
الكلام في مفطرية الأكل والشرب

السؤال: إذا أكلت سهواً ونسياناً في شهر رمضان فهل ذلك مبطل للصوم.
الجواب: ليس بمبطل.
السؤال: هل يجوز ابتلاء ما يخرج من الصدر أو ينزل من الرأس؟
الجواب: الأحوط استحباباً عدم ابتلاع ما يخرج من الصدر أو ينزل من الرأس من الخلط إذا وصل إلى فضاء الفم، أما إذا لم يصل إلى فضاء الفم فلا إشكال فيه.
السؤال: فمي يفرز الكثير من اللعاب أو البلغم وفي أثناء بصقي للبلغم أو اللعاب يخرج لساني خارج الفم ويرجع من دون تعمد فهل يوجد ضرر إذا بلعت اللعاب بعد البصق في هذه الحالة؟
الجواب: لا يضر ولا يجب أن تخرج البلغم أو البصاق.
السؤال: هل يجوز ابتلاع البصاق المتجمع في الفم؟
الجواب: لا بأس بابتلاع البصاق المجتمع في الفم وإن كان كثيراً وكان اجتماعه باختياره كتذكر الحامض مثلاً.
السؤال: إذا كان الدم يخرج من اللثة باستمرار سواء أكان في حال النوم أو اليقظة فما هي وظيفة الصائم؟
الجواب: إذا كان الدم ينزل إلى جوفه في حال النوم ونحوه ولا يسعه المنع من ذلك لم يضر بصحة الصوم.
وإما إذا كان يبلع الريق الممزوج بالدم غير المستهلك فيه لأنه يجد حرجاً شديداً في أن يبصق كلما امتزج ريقه بالدم فهذا موجب لبطلان صومه.
السؤال: هل يجب تخليل الأسنان ـ تنظيفها من بقايا الطعام ـ في حال أراد الإنسان الصوم؟
الجواب: لا يجب التخليل بعد الأكل لمن يريد الصوم وإن احتمل أن تركه يؤدي إلى دخول البقايا بين الأسنان في حلقه، ولا يبطل صومه لو دخل بعد ذلك سهواً، نعم لو علم أن ترك التخليل يؤدي إلى دخول بقايا الطعام وجب عليه التخليل.
السؤال: لو غسل شخص أسنانه بالمعجون ولكنه ابتلع المعجون من دون قصد، فما حكم صيامه؟
الجواب: لا يبطل الصوم إن كان واثقا من نفسه أنه حين المضمضة لم يبتلعه.
السؤال: ما حكم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم؟
الجواب: ليس من المفطرات تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، ما لم يبلع الصائم شيئاً مما اختلط بريقه بسبب عملية التنظيف، ولا يضرّ الشيء اليسير الذي يستهلك في الريق، وعلى الصائم أن يبصق ماء المضمضة جيّداً ليحذر نزوله إلى الجوف.
السؤال: توجد فتوى لسماحتكم تقول بأن مضغ العلك في نهار شهر رمضان لا يعدّ من المفطرات، فهل يختصّ هذا الحكم بما ليس له طعم أو هو شامل لجميع الأنواع الموجودة في الأسواق؟
الجواب: لا بأس بمضغ العلك في حال الصوم وإن وجد له طعماً في ريقه ما لم يكن لتفتت أجزاء منه إلاّ إذا كانت مستهلكة في الريق في بداية المضغ، فلابد للصائم من الاجتناب عنه إلّا مع زوال تلك الأجزاء ولو بمضغ سابق.
السؤال: هل زرق الأبرة أو المغذي في حال الصوم مبطل له؟
الجواب: إدخال الدواء ونحوه كالمغذي بالإبرة في العضلة أو الوريد فلا بأس به، وكذا تقطير الدواء في العين أو الأذن ولو ظهر أثره من اللون أو الطعم في الحلق.
السؤال: ما حكم ترطيب الشفتين في حال الصوم؟
الجواب: لا يضر بصحة الصيام، نعم إذا فرض عَوَد البِلة الى داخل الفم ونزولها -مع الالتفات – إلى الجوف من دون ان تستهلك في لعاب الفم كان مفطراً.
السؤال: هل يُعدّ البخّاخ الذي يسهّل عملية التنفس لمرضى الربو وغيرهم مفطّراً للصائم؟
الجواب: إذا كانت المادة التي يبثّها البخّاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم يكن مفطراً.
السؤال: هل يكون المغذي الذي يعطى بوساطة الوريد مفطّراً للصائم، سواء إذا كان المريض مضطراً اليه المريض أم لم يضطرّ إليه؟
الجواب: ليس مفطراً في الصورتين.

نشرت في الولاية العدد 128

مقالات ذات صله