مسائل تخص أحكام الحج

نقدم هذه المجموعة من المسائل الشرعية مع أجوبتها طبقا لفتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) آملين الانتفاع بها

بما أننا في أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة نحاول أن نذكر في هذا العدد مسائل تخص أحكام الحج

السؤال: هل يجوز العدول من العمرة المفردة إلى عمرة التمتع؟
الجواب: إذا أدى العمرة في أشهر الحج وبقي في مكة بقصد الحج إلى يوم التروية فإن عمرته تنقلب عمرة تمتع ويجب عليه الحج.

السؤال: ما حكم مَن رجع إلى بلده من الحج ومعه حصيات؟
الجواب: لا مانع منه.

السؤال: ما حكم من نظر إلى المرأة الأجنبية في أثناء الحج أو العمرة؟
الجواب: لا شيء عليه إذا لم يكن بشهوة ولم يكن النظر إلى ما عدا الوجه والكفين، وإلا فهو حرام، ولكن لا يوجب الكفارة ولا يبطل حجه ولا عمرته بذلك.

السؤال: الحائض التي لا تطهر الى اليوم التاسع هل يجوز لها أن تحرم بنية عمرة التمتع فتسعى بين الصفا والمروة وتقصر وتخرج من الاحرام ثم تحرم للحج وتدرك الوقوفين وبعد الطهر تقوم لما فاتها من الطواف وركعتيه؟
الجواب: تنقلب وظيفتها إلى الإفراد فتنوي حج الإفراد وبعد الفراغ من الحج تجب عليها العمرة المفردة إذا تمكنت منها.

السؤال: ما حكم الخروج من المبيت من منى وذلك طبقاً لما تقوم به الحملات؟
الجواب: إذا كان المراد ان بعض الحجاج يبيتون النصف الأول من الليل وبعضهم الآخر النصف الثاني فلا مانع.

السؤال: هل يستحب المبيت في منى ليلة التاسع من شهر ذي الحجة؟
الجواب: نعم يستحب المبيت بمنى ليلة عرفة يقضيها في طاعة الله (عز وجل).

السؤال: هل يجوز الطواف خلف مقام إبراهيم (عليه السلام)؟ وكم هي المسافة المسموح بها خلف المقام؟
الجواب: يجوز والمسجد كله مطاف.

السؤال: هل يعني ما ورد في الروايات ــ من أن الله تعالى يغفر للحاج ما تقدم من ذنبه ــ أنه لا يجب عليه قضاء ما فاته من صلاة وصيام وأداء ما تعلّق بذمته من كفارات؟
الجواب: كلا لا يعني ذلك بل معناه مجرد أنه إذا تاب لا يعاقب على ما صدر منه من ترك واجب أو فعل حرام ما يلزمه من القضاء والكفارة ونحو ذلك فلابد من الإتيان به.

السؤال: هل يختصّ التخيير بين التمام والقصر بمكة القديمة والمدينة المنورة القديمة أو يشمل الامتدادات الجديدة؟
الجواب: نعم يشمل الامتدادات الحديثة أيضاً.

السؤال: هل يجب الحج على البالغ إذا كان قد أدى الحج قبل البلوغ؟
الجواب: نعم يجب.

السؤال: هل يجوز الخروج الى مكة ليلة العيد والمبيت فيها والرجوع إلى المشعر قبل الفجر؟
الجواب: لا تجب الإفاضة إلى المشعر من عرفات مباشرة فيجوز له الذهاب إلى اي مكان آخر شاء ثم الرجوع إلى المشعر قبل الفجر والوقوف فيه شطراً من الليل إلى ما قبل طلوع الشمس.
السؤال: التحديدات الموجودة للمشاعر المقدسة مثل عرفات ومنى هل هي معتبرة ويمكن الاعتماد عليها؟
الجواب: إذا كانت قديمة مأخوذة يداً عن يد فهي معتبرة ما لم يحصل الاطمئنان بخطئها.

السؤال: شاب مستطيع صادف وقت الحج وقت امتحانه بحيث لو سافر للحج لأثر على دراسته، فماذا يصنع؟
الجواب: إذا كان سفر الحج موجباً لتضرّره ضرراً لا يستهان به لم يكن مستطيعاً.

السؤال: شخص يريد أن يحج ولكن أمواله مختلطة بالحرام لأنه يبيع الخمر فهل يصح منه الحج بهذه الأموال التي اكتسبها من الحرام؟
الجواب: إذا كان ثوبه الذي يطوف فيه وهديه حلالاً فلا إشكال في حجه.

السؤال: هل يجوز تأخير كفارة الحج إلى السنة المقبلة؟
الجواب: لا يجوز التأخير بنحو يعدّ تسامحاً وتساهلاً.

السؤال: في الموارد التي يتوقف أداء المناسك (واقعاً) على ثبوت الرؤية الشرعية للهلال بداية الشهر، فهل يعد الثبوت في الوطن أو في الديار المقدسة، في حالة اختلاف بداية الشهر بين الاثنين؟
الجواب: في الديار المقدسة.

السؤال: هل يجوز الوضوء بالمياه المبردة المخصصة للشرب في مكة المكرمة والمدينة المنورة؟
الجواب: لا يجوز إذا كانت مخصصة للشرب.

السؤال: ما حكم من توضأ من ماء زمزم سابقاً جهلا منه بالحكم؟
الجواب: يصح وضوؤه على الأظهر.

السؤال: هل يصح ما يقال من عدم جواز الصلاة في حجر إسماعيل (عليه السلام)؟
الجواب: لا أساس له.

السؤال: هل يجوز الأخذ من أحجار الصفا والمروة أو كسرها؟
الجواب: أخذ الأجزاء المنفصلة منهما بكسر أو غيره فلا بأس به في حد ذاته.

نشرت في الولاية العدد 131

مقالات ذات صله