شعبة الهدايا والنذور.. وجهة الطامعين ببركات الامير

 

IMG_1783

هشام اموري ناجي

تعد العتبات المقدسة من الأمكنة المهمة في حياة المسلمين، وبخاصة أتباع أهل البيت(عليهم السلام)، اذ تتجه صوبها الملايين منهم لأداء مراسيم الزيارة على مدار أيام السنة.
ومن هؤلاء الموالين من يرغب في التبرع لهذه البقاع الطاهرة بالاموال والنفائس كهدايا حب وولاء، او للوفاء بنذر من النذور، وفي الوقت نفسه هناك من يطمع بنيل شيء من بركات هذه المراقد يفتخرون ويستشفون بها.. ومن هذا المنطلق تأسست شعبة الهدايا والنذور التابعة لقسم الشؤون المالية في العتبة العلوية المقدسة لتلبية هذه الحاجة المهمة.

 

يعد تسلم الهدايا بكافة أنواعها من الزائرين الكرام لمرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) عملا أساسيا لشعبة الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة، هذا فضلاً عن أن هذه الشعبة تؤدي دور المنفذ الشرعي والقانوني الوحيد لتلبية حاجة الزائرين من حيث توجيه وتخصص نذورهم بحسب رغبة الزائر الكريم.
وللوقوف على عمل شعبة الهدايا والنذور تحدث رئيس الشعبة الأستاذ حيدر الباججي: قد أبالغ حين أقول بأن سير العمل في شعبة الهدايا والنذور يعد أنموذجيا بالنسبة للعتبات المقدسة كافة، إذ إن جميع المنتسبين في هذه الشعبة يعملون بكل جهودهم من أجل إرضاء الزائرين جميعهم، ويطمحون إلى تقديم أفضل خدمة لهم.

_MG_8905
مهام الشعبة:
تعمل شعبة الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة على تسلم الهدايا والنذور من الوافدين لمرقد أمير المؤمنين(عليه السلام) وتبويبها بحسب انواعها(سواء كانت نقدية أم عينية) إذ يتم تسلم المبالغ النقدية على اختلافها (عراقية كانت أم أجنبية) وتعمل على تقييدها ومن ثم تسلّم إلى شعبة الصندوق في العتبة العلوية المقدسة كل بحسب تخصصه. ويتم تسلم المواد العينية كالسجاد والأجهزة الكهربائية والاسمنت والطابوق وأبواب الخشب الكبيرة والذهب والتحف التي تهدى من الملوك والناس. وتقوم أيضاً بتوزيع التبركات اليومية على الزائرين وفي أيام المناسبات و الزيارات المخصوصة.

وحدات الشعبة:
تضم الشعبة عدداً من الوحدات هي:
– وحدة استلام المبالغ النقدية: تعمل الوحدة على تسلم المبالغ النقدية من الزائرين الكرام المتبرعين بصورة عامة سواء كانت عملة اجنبية ام عراقية ام عربية ثم تدخل ضمن سجلات أصولية بعد تسليم المتبرع وصل تسلم بها، ثم تبوب وترسل الى صندوق العتبة المالي.
– وحدة استلام الأنعام: تعمل على تسلم الأنعام كالمواشي والابل من المتبرع وفق وصولات اصولية ثم ترسلها الى لجنة استلام الانعام التابعة لقسم العلاقات في العتبة المقدسة.
– وحدة توزيع التبركات: تعمل الوحدة على توزيع جميع انواع البركات الخاصة بمرقد امير المؤمنين كقطع القماش المستخرجة من الضريح والورود او العطور فضلا عن توزيع انتاجات اقسام العتبة الفكرية والثقافية والاعلامية بالتنسيق مع تلك الاقسام، ولهذه الوحدة مهمتان اساسيتان هما:
أولا: توزيع البركات اليومية: في كل يوم يفد الى العتبة العلوية المقدسة جموع من الزائرين والكثير منهم يقصد الشعبة لعلمه بوجود بركات تستخرج من داخل الضريح ويتم توزيعها على النحو المذكور آنفاً.
ثانيا: توزيع البركات في المناسبات والزيارات المخصوصة كالغديرية وذكرى ولادة الرسول(صلى الله عليه وآله) وولادة أمير المؤمنين(عليه السلام) وباقي ولادات الائمة(عليهم السلام)، اذ تعمل الشعبة على توزيع الحلوى للزائرين ومنشورات العتبة الخاصة بالمناسبة فضلا عن هدايا مميزة اخرى.
– وحدة استلام المواد العينية: ويتم عملها على شقين اساسيين هما:
أ– تسلم المواد العينية كافة كالسجاد والاجهزة الكهربائية وغيرها، وبعد ان يتم تسلم هذه المواد من المتبرعين وفق وصل تسلم تبوب وترسل إلى قسم المخازن.
ب– تسلم الذهب والأحجار الكريمة: تقوم الوحدة بتسلم الذهب والأحجار الكريمة وفق وصل اصولي بعد أخذ عيار ووزن القطعة الذهبية ثم ترسل إلى لجنة استلام المخشلات الذهبية في العتبة العلوية المقدسة.

IMG_1789

مشاريع تطوير عمل الشعبة:
من المشاريع التي تنوي الشعبة إقامتها: العمل على فتح رقم حساب مصرفي يسهل الكثير من عمليات تحويل المبالغ المالية المهداة إلى العتبة العلوية المقدسة من الدول كافة, كما تسعى الشعبة الى فتح مكاتب في جهات مختلفة في داخل وخارج الصحن الشريف لتسهيل عملية تسليم وتسلم الهدايا والنذور من الزائرين الكرام.

معوقات تواجه العمل:
لا يخلو أي عمل من المشاكل والمعوقات، فكما هو معلوم ان التماس المباشر مع الزائرين الكرام وبخاصة الأجانب منهم كالهنود والباكستانيين والقادمين من كندا واوربا وغيرها يجعل المنتسبين في هذه الشعبة يعانون من صعوبة التعامل معهم وبخاصة انهم لا يجيدون اللغة الانجليزية، ولكن الشعبة تسعى لتذليل مثل هذه العقبات في المستقبل ان شاء الله تعالى.

 

نشرت في الولاية العدد 75

مقالات ذات صله