فوائد الجزر الطبية

images_l9b9

السيد ليث الطباطبائي

 بطل صفحتنا في هذا العدد(الجــزر)، إذ يوجد لهذه الثمرة وعصيرها فوائد طبية مثيرة للاهتمام، حيث يعد الجزر من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية المهمة لصحة الانسان، واليك عزيزي القاري بعض من فوائده: 

يتضمن الجزر العديد من المواد الكيميائية المهمة، منها فيتامين(أ)(ومن أهم وظائف هذا الفيتامين ضبط صحة الخلايا التي تتحكم بكل الجسم فضلا عن فوائده للعيون والجلد والشعر والبناء الحيوي)، ومادة الكاروتين(الكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين أي وله شكلين, α, وβ- كاروتين. ويحفظ هذان النوعان في الكبد, وبعكس فيتامين إيه, فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين أي عند الحاجة له ).
الكربوهيدرات بنسبة عالية والتي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز فضلا عن السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى)
غني بالمواد البروتينية والأحماض الأمينية
يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم، وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها.
ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب – ب2 – ب6 ـ ج ـ و – د
يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.
فيما يلي أهم فوائد الجزر الطبية:
– الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
– يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
– يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
– يمكن إستخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
– يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
– يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
– يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
– مقوٍي جيد للمناعة الطبيعية
– يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
– منبه لحرقان المعدة
– يزيد إفراز الصفراء
– مدر للبول
فوائد عصيره:
– يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرس (داء الملوك).
– علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
– ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين A

فوائده في التجميل:
يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية التي لاغنى عنها للنساء والرجال نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ » هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. لذا فان تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة.
الجزر والكاروتين:
من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها تنشيط عملية تجدد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفاد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون.
طريقة تناول الجزر:
– يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة
– إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه
– الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس.
وصفات مفيدة من الجزر:
يدخل الجزر في تحضير العديد من الوصفات المختصة في العناية بالبشرة, ولتحضير قناع الجزر يمكن آتباع الطريقة التالية:
– ملعقة صغيرة من العسل
– لب نصف برتقالة
– تلث كأس من عصير الجزر
الطريقة: نأتي بوعاء للمزج ونضع فيه لب نصف برتقالة, نضيف تلث كوب من عصير الجزر فوقه, بعد ذلك نضع ملعقة صغيرة من العسل, نحرك المزيج جيدا ليصبح جاهزا للإستخدام. نضع القناع بلطف مع الحرص على عدم ملامسته للعين, نتركه لمدة 15 دقيقة ثم نغسله بماء فاتر. (على الوجه أن يكون نظيفا وخاليا من المكياج قبل وضع القناع عليه)
فوائد الجزر للشعر والجسم:
يحتوي عصير الجزر على نسبة مهمة من فيتامين أ, والذي يتكون نتيجة تحوّل «البيتاكاروتين» الموجود في الجزر, الشيء الذي يساهم بشكل مباشر في تقوية فروة الرأس وتغذية الشعر وحمايته من الجفاف, كما يتوفر الجزر على أهم العوامل المضادة للأكسدة وهو الفيتامين (ج), كَونُ هذا الفيتامين يذوب في الماء يجب استعماله يوميا لعدم إحتفاظ الجسم به, فهو يساعد إلى حد كبير في تجنب الصلع المبكر, ولا ننسى توفر هذا العصير على نسبة هامة من فيتامين (هاء), اللذي يعمل على رفع نسبة الأوكسجين في الدم مما يحمي شعرنا من التساقط.
فوائد زيت الجزر:
يحتوي زيت الجزر على عنصر البيتاكاروتين التي تلعب دورا مهمّا في تنشيط الأنسجة والخلايا وإزالة التجاعيد, إضافة لتقوية الأظافر والشعر.
أما من الناحية الجمالية فيقوم هذا الزيت بتبييض وتنعيم وتنقية البشرة من الدهون والهالات السوداء بشكل ملفت للنظر (إذا قمنا باستعماله كقناع), ويأخّر ظهور التجاعيد, والنتائج كانت مذهلة حسب شهادة من جرّبوا الوصفة (القناع). أمّا بالنسبة لطريقة تحضير هذا الماسك فهي سهلة يسيرة جدا.
المقادير: بودرة اللبن (بودرة الحليب + زيت الجزر)
الطريقة: نقوم بخلط بودرة الحليب مع زيت الجزر حتى يصبح الخليط ليّنا, ثم نعمل به مساج للوجه أو الجلد عامة (قبل وضع القناع على الوجه يجب غسله بالصابون وتنشيفه) ثم نترك هذا المساج لمدة نصف ساعة تقريبا وبعد ذلك نغسله بالماء فقط , والنتائج إن شاء الله ستكون رائعة.

 

نشرت في الولاية العدد 80

مقالات ذات صله