مسائل تهم الزائر

feqeh

اعداد: الشيخ مصطفى أبو الطابوق

هذه مجموعة من الأسئلة الفقهية المتعلقة بأحكام المراقد المقدسة والوافدين إليها مع أجوبتها على ضوء فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف، وقد ارتأينا أن نعدها في سلسلة حلقات متواصلة تقدمها إليكم مجلة الولاية، آملين أن ينتفع بها المؤمنون الكرام.

السؤال: ما حكم الوضوء من الماء المخصص للشرب (مثل برادات الماء) سواء كانت في المساجد والأماكن المقدسة أو في الأماكن العامة او حتى في البيت؟
الجواب: يجوز في البيت وفي كل مكان يعلم برضا صاحبه، وإنما لا يجوز فيما له مالك خاص لا يعلم برضاه، وفيما يكون من الأموال العامة ويكون مخصصا للشرب، ومن توضأ جهلاً صح وضوؤه.
السؤال: في مشاهد أهل البيت عليهم السلام يوجد برادات للماء مكتوب عليها (الماء للشرب فقط) وفي ايام الزيارات الكبيرة كزيارة الاربعين والشعبانية.. يكون الذهاب الى دورات المياه او الاماكن المخصصة للوضوء فيه تعب او خشية التعرض للنجاسة بسبب الزحام الشديد، فهل يجوز الوضوء من هذه البرادات؟
الجواب: في مفروض السؤال لا يجوز الوضوء منها.
السؤال: هل يجوز ان يتوضأ الانسان في أحد المساجد ثم يذهب للصلاة في مسجد اخر او في أحد المراقد المقدسة؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن الماء مخصصا بمن يصلي هناك.
السؤال: هل يستباح بالتيمم لضيق الوقت مس كتابة القرآن سواء كان التيمم بدلا عن الوضوء او الغسل؟
لا يستباح به إلا الصلاة التي ضاق وقتها.
السؤال: هل يجب مراعاة عدم الاسراف في صرف الماء في الوضوء؟
الجواب: الاسراف والتبذير في كل أمر من التصرفات المحرمة والمذمومة، فيجب مراعاة الاسراف والتبذير في الوضوء ايضاً.
السؤال: كيف تجتمع حرمة الاسراف في الوضوء مع استحباب اسباغ الوضوء؟
الجواب: الاسراف المحرم هو ما يزيد على الاسباغ بحيث يعد سفها عرفا.
السؤال: هل لمس آيات القرآن فقط هي التي يشترط فيها الوضوء، او حتى الورق والغلاف ايضا؟
الجواب: لمس كتابة القرآن -بما فيها الحركات- فقط يستلزم الوضوء.
السؤال: هل يجب علي ان أكون متوضئا لكي احمل بعض الأدعية العظيمة مثيل (دعاء الجوشن او دعاء القدح)؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: هل يصح الوضوء بعد التعطر بعطر العود؟
الجواب: نعم يصح.
السؤال: ما حكم المرأة التي تضع اصباغ التجميل على أظافرها، وتتوضأ للصلاة؟
الجواب: لا يصح وضوؤها وصلاتها، باعتبار ان هذه الاصباغ مانعة من وصول الماء، بغض النظر عما يترتب على هذا الأمر من حرمات أخرى كحرمة إظهارها للأجنبي، وحرمة الخروج اذا استلزم الاظهار باعتبار هذا الفعل زينة يحرم اظهارها امام الاجنبي؟
السؤال: إذا خرج الدم من الفم اثناء الوضوء.. فهل لا بد من التوقف عن اتمام الوضوء، وازالة الدم، أم هل يصح الوضوء إذا استمر به من دون ازالة؟
الجواب: يجوز اتمام الوضوء، ولكن اذا استلزم خروج الدم تنجس بعض اعضاء الوضوء وجب تطهير المحل المتنجس ولو بالوضوء نفسه ليصح.
السؤال: هل الوضوء صحيح اذا كان على الرأس أو على القدم رطوبة؟
الجواب: اذا كانت الرطوبة مجرد نداوة وكان يؤثر المسح على الرأس او القدم بماء الوضوء في ايجاد رطوبة جديدة تستند الى الوضوء، فالوضوء صحيح، وكذلك اذا كانت الرطوبة عبارة عن قطرة أو قطرات تستهلك بماء الوضوء الذي في اليد.
السؤال: شخص توضأ قبل دخول وقت الفريضة بنية قراءة القرآن او الصلاة المستحبة أو للاستخارة او للزيارة او غيرها من الغايات، فهل يجوز له الدخول في الصلاة الواجبة بالوضوء نفسه اذا دخل وقت صلاة الفريضة؟
الجواب: نعم يجوز له ذلك.
السؤال: هل غسل الزيارة يغني عن الوضوء؟
الجواب: لا يغني عن الوضوء، ولكنه يثاب عليه.
السؤال: في بعض الأحيان تقوم بعض النساء الزائرات بالوضوء أمام أنظار الرجال، فيكشفن عن أيديهن، فهل هذا العمل جائز؟
الجواب: لا يجوز، وان صح وضوؤها.
السؤال: تتعرض المرأة في سفر الزيارة الى بعض الحالات الحرجة، حيث هي في معرض مشاهدة الرجال الأجانب حين الوضوء والمسح، فهل يصح لها ان تمسح على الجواريب؟
الجواب: لا يصح، وعليها ان تمسح على القدمين بنحو لا يشاهدها الرجل الاجنبي.
السؤال: إذا جمد الدم وكان أقل من درهم وكان بحيث إذا صب عليه الماء لم ينحل، واذا انزلناه تجدد خروج الدم، فهل يجوز الوضوء عليه؟
الجواب: الدم نجس سواء كان متجمدا أم سائلا، وسواء كان بمقدار الدرهم أو بمقدار رأس الإبرة فلا يجوز الوضوء عليه.
ولعل المقصود بالسؤال ما يعلو الجرح بعد البرء من الجلد، وليس ذلك دما وإن كان بلونه.

نشرت في الولاية العدد 93

مقالات ذات صله