مسائل حول صلاة الجماعة

اعداد: الشيخ مصطفى أبو الطابوق

هذه مجموعة من المسائل الشرعية المتعلقة بأحكام الوافدين إلى المراقد المقدسة مع أجوبتها على ضوء فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف، آملين الانتفاع بها.

السؤال: هل تجوز الصلاة الانفرادية في المراقد المقدسة او المساجد مع وجود صلاة الجماعة؟
الجواب: اذا كان في صلاة المنفرد هتك لإمام الجماعة غير المستحق للهتك، فتحرم الصلاة ولا تبطل وإلا فلا اشكال.
السؤال: في العتبات المقدسة اذا حصل تزاحم بين زائر ومصل وراث لأهل البيت عليهم السلام فلمن تكون الأولوية؟ وهل يختلف الحال بين الحرم المطهر والرواق المقدس والصحن الشريف؟ وهل يختلف الحال بين اوقات الصلاة جماعة وغيرها؟
الجواب: ما ثبت كونه مسجدا فإنه كان السابق الى موضع منه هو من يريد اداء الصلاة او ما يتبعها من التعقيب ونحوه لم تجز مزاحمته، وان كان السابق غير المصلي فلا يترك الاحتياط بتخلية الموضع لمن يريد اداء الصلاة فيه ان طلب ذلك.
أما ما لم يثبت كونه مسجدا فان كان السابق الى موضع منه هو من يريد اداء الزيارة او ما يتبعها من الصلاة او غيرها لم تجز مزاحمته حتى بأداء الصلاة جماعة او اول الوقت، وان كان السابق غير الزائر فلا يترك الاحتياط بتخلية الموضع لمن يريد الانتفاع به في الزيارة وما يلحق بها في غير اوقات صلاة الجماعة.
السؤال: اعتاد البعض وضع رحله في صلاة الجماعة لكي يحجز له مكانا، فاذا كان وضع الرحل لصلاة آتية يستغرق ساعات عديدة فهل يثبت لصاحبه حق في المكان؟
الجواب: لا يثبت له حق بذلك.
السؤال: اذا كان وضع الرحل (كالأمتعة ونحوها) يؤدي المصلين، لكثرته فهل يجوز لهم رفعه؟
الجواب: اذا كان موجبا للاخلال بالاتصال المعتبر في الصف، وقد حان وقت صلاة الجماعة جاز رفعه.
السؤال: هل الصلاة منفردا عند مرقد الامام المعصوم عليه السلام افضل واكثر ثوابا ام الصلاة جماعة عند غير المعصوم عليه السلام كالمسجد افضل؟
الجواب: الصلاة جماعة افضل.
السؤال: في صلاة الجماعة يشترط في الحاجز بين الرجال والنساء ان يكون ساترا.. فهل يصح أن يكون من الزجاج، او ان يكون من الشباك بحيث يرى ما خلفه..؟ وهل يصدق مع كون ارتفاعه ليس كبيرا، فاذا وقف المرء يرى ما خلف الحاجز؟
الجواب: لا يشترط وجود حاجز اذا كانت النساء خلف الرجال، واما اذا كن بجانبهم اعتبر وجود الحائل، ولكن لا يعتبر فيه انه يكون مانعا من الرؤية.
السؤال: بالنسبة لصلاة الجماعة في اثناء الجماعة:
1- هل يجوز له ان يصلي منفردا في وسط صف يصلي جماعة؟
2- واذا فعل، ما حكم المصلين الذين صلوا في هذا الصف؟
الجواب:
1- قد تقدم حكمه في جواب السؤال الاول من هذه المقالة حيث انه من مصاديقه.
2- ان كان هناك اتصال من طريق اخر فلا يضر، والا فهو حائل مخل باتصال الجماعة.
السؤال: بينما انا اصلي فرض العشاء خلف الامام في الركعة الثالثة، تبين لي ان المصلي الذي امامي والاثنين الذين على جانبي يصلون المغرب، فجلسوا للتسليم.. فما حكم الجماعة والصلاة؟
الجواب: يكفي في صحة الجماعة الاتصال بمن يكون على جانبي الذي امامك اذا لم يكن الفاصل كثيرا، والا فقد انفردت عن الجماعة ولكن الصلاة صحيحة.
السؤال: ما حكم من ارتفعت جبهته عن مجل السجود قهراً، واستطاع حفظها من السقوط ثانية وهو يصلي مأموما..؟ هل ينتظر الامام، او ينفرد او يرجع للسجود مع الامام متابعة؟
الجواب: يتابع الامام فيسجد.
مسائل حول الصيام في السفر:
السؤال: ما حكم الصيام في المدن المقدسة كمكة والمدينة والنجف لغير اهلها، بدون نية الاقامة عشرة ايام؟
الجواب: لا يصح الا مع نذر الصوم في السفر، ويجوز في المدينة ثلاثة ايام لقضاء الحاجة.
السؤال: فيما يتعلق بالصيام في السفر وفاء للنذر.. هل يجوز ان يقطع الصائم مسافة شرعية مع كونه صائما، ام هل يبطل الصوم؟
الجواب: اذا كان قد نذر الصوم في السفر فيصح وإلا فيبطل.

نشرت في الولاية العدد 100

مقالات ذات صله