مرافئ 104

من أقوال الإمام علي عليه السلام

ـ قال عليه السلام : اتقوا ظنون المؤمنين فإن الله تعالى جعل الحق على ألسنتهم
– وقال عليه السلام : لا يصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده
ـ وقال عليه السلام: ماكل مفتون يعاتب
ـ قال عليه السلام: تذل الأمور للمقادير حتى يكون الحتف في التدبير
ـ وقال عليه السلام: من جرى في عنان أمله عثر بأجله
ـ وقال عليه السلام: أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم فما يعثر منهم عاثر إلا ويد الله بيده يرفعه .
ـ وقال عليه السلام: قرنت الهيبة بالخيبة ، والحياء بالحرمان . والفرصة تمر مر السحاب فانتهزوا فرص الخير
ـ وقال عليه السلام: من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه
وقال عليه السلام: يا ابن آدم إذا رأيت ربك سبحانه يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذره
– وقال عليه السلام: ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه

أورانوس

الكوكب العملاق المليء بالغازات السامة.. يبلغ حجم كوكب أورانوس نحو 60 ضعفا من حجم كوكب الأرض
يحيط بكوكب أورانوس 26 قمراً صغيراً،ـ وبضعة حلقات باهتة اللون،ـ بالإضافة إلى مجال مغناطيسي ضعيف،ـ ويبدو الكوكب وكأنه مقلوب على جانبه. ويميل كل كوكب ميلا طفيفا عندما يدور حول نفسه،ـ وهو ما ينتج عنه فصول السنة المختلفة،ـ لكن على عكس بقية كواكب المجموعة الشمسية،ـ يدور أورانوس على محور يشير مباشرة إلى اتجاه الشمس
يبعد عن الشمس بنحو ثلاثة مليارات كيلومتر،ـ أي حوالي 20 مرة ضعف المسافة بين الشمس والأرض. ومعنى ذلك أن أي سفينة فضاء ستستغرق 15 عاما لتصل إليه.
ولأن ضوء الشمس ضعيف جداً على بعد تلك المسافة،ـ فإن المركبة الفضائية تحتاج- بالإضافة إلى ألواح الطاقة الشمسية- إلى مفاعل نووي لتوليد الطاقة،ـ وهو ما لا يسهل بناؤه وتشغيله.

الصديق

ــ قيل للنبيّ الأكرم محمد صلى الله عليه وآله: أيّ الأصحاب أفضل؟ قال: إذا ذكرت أعانك، وإذا نسيت ذكّرك.
ــ وقال أمير المؤمنين علي عليه السلام: في غرر حكمه: خير الإخوان: أقلّهم مصانعة في النصيحة ، من عنّفك في طاعة الله سبحانه، من واساك، وخير منه من كفاك، من إذا احتجت إليه كفاك، وإذا احتاج إليك أعفاك، من واساك بخيره، وخير منه من أغناك عن غيره، من كانت في الله مودّته، ومن لم تكن على الدنيا اُخوّته، من إذا فقدته لم تحبّ البقاء بعده، من سارع إلى الخير وجذبك إليه وأمرك بالبرّ وأعانك عليه، من دعاك إلى صدق المقال بصدق مقاله، وندبك إلى أفضل الأعمال بحسن أعماله، من أعانك على طاعة الله وصدّك عن معاصيه وأمرك برضاه، من دلّك على هدىً وأكسبك تقىً وصدّك عن اتّباع الهوى، المساعد على أعمال الآخرة، من أعان على المكارم، من لم يكن على اخوّته مستقصياً، من كثر إغضابه لك في الحقّ، من لا يحوج إخوانه إلى سواه، من أهدى إليكم عيوبكم.

السدائم

عبارة عن أجرام سماوية هائلة سحابية الشكل يقدر عددها بالملايين , لكننا لا نرى إلا القليل منها بالعين المجردة , وذلك لأن بعضها معتم والبعض الآخر سابح في الفضاء السحيق , والسدائم المضيئة تستمد نورها من إشعاعات النجوم التـــــي تتخللها , فالذرات في السدائم تمتص الضوء ثم تعيد إشعاعه مرة أخرى.
تدور السدائم بسرعة هائلة تصل إلى بضع مئات من الكيلومترات في الثانية في شبه حركة متماسكة , ومع ذلك فإن أي نقطة في السديم تحتاج إلى بضعة ملايين من السنين لتتم دورة كاملة حول مركزه, ويرجع ذلك إلى الحجم الهائل للسد يم, والسدائم هي مكان ميلاد النجوم.

نشرت في الولاية العدد 104

مقالات ذات صله