محافل قرآنية خلال أيام الشهر الفضيل

دار القرآن الكريم

محافل وفعاليات قرآنية وتلاوات عطرة بأصوات ايمانية توزعت على اوقات وأعمار مختلفة في ايام شهر الله المباركة يحتضنها المرقد المطهر للقرآن الناطق الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بجهود متفانية من قبل الكوادر العاملة في دار القران الكريم التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك انطلقت فعاليات المحافل القرآنية في اروقة الصحن المطهر لأمير المؤمنين (عليه السلام) التي تستمر طيلة ايام الشهر الفضيل تبدأ من حين الانتهاء من صلاة الفجر الى بعد المحاضرة الدينية ليلاً، وعن طبيعة المحافل القرائية وما تتضمنه وثقت مجلة الولاية انشطة مسؤولي المحافل بدءً من الختمة الصباحية فقد صرح مسؤولها أمير الكعبي قائلاً: اغتناماً لنفحات الأسحار في شهر ربيع القران شهر رمضان المبارك ومن جنب مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) ، انطلقت بعد صلاة الفجر مباشرة فعاليات الختمة القرآنية الرمضانية الصباحية في الصحن العلوي المطهر التي تقام للعام الرابع على التوالي ، وشهد هذا العام تظافر جهود جميع الأقسام بتوفير كافة المتطلبات لإنجاح هذه الختمة بالاستفادة من تجارب السنوات الماضية.
واضاف الكعبي: تستضيف اللجنة المختصة باختيار القرّاء نخبة من خيرة قرّاء القرآن وحفظته من داخل وخارج المحافظة للمشاركة فيها ولفسح المجال لهم لارتقاء منصة التلاوة بهذه الختمة القرآنية.
مشيراً الى ان فعاليات الختمة تبث مباشرة على العديد من القنوات الفضائية من خلال تردد مخصص للفضائيات اطلقته شعبة الفضائية التابعة لقسم الإعلام .
وعن الختمة القرآنية بعد صلاتي الظهرين صرح مسؤولها عبد الهادي حسن العابدي قائلاً: اعتادت دار القران الكريم في العتبة العلوية المقدسة في كل عام وخلال شهر رمضان المبارك إقامة الختمة القرآنية السنوية داخل الحرم العلوي الطاهر في رواق أبي طالب (عليه السلام) ضمن برنامجها القرآني الذي يتضمن العديد من الفعاليات طوال أيام الشهر الفضيل .
وأضاف العابدي :تستضيف دار القران الكريم خلال هذه الختمة نخبة من القرّاء والحفّاظ والمحكّمين بواقع اربعة مشاركين يومياً لارتقاء منصة التلاوة وقراءة جزء كامل من القران الكريم وفق لجنة أعدت لاختيارهم يتم من خلالها مراعاة المستوى المميز لهم في المحافل والمسابقات التي سبق وشاركوا فيها .
كما قال مسؤول الختمة الليلية محمد خالد الرحيمي : في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك وإغتناماً لحضور الزائرين الاكارم ينطلق المحفل القرآني اليومي الذي يقام بعد المحاضرة الدينية في باحة الصحن العلوي الطاهر ضمن الفعاليات القرآنية التي تقيمها دار القران الكريم لإحياء الشهر الفضيل « .
وأضاف الرحيمي : تستضيف الدار في كل يوم عدداً من القرّاء والحفّاظ والمنشدين والأساتذة والباحثين للمشاركة في فقرات المحفل القرآني اليومي الذي يتضمن فقرات قرآنية متنوعة كالتلاوة والحفظ والتفسير وعلوم القران الكريم والتواشيح الدينية وفقرة البراعم الموهوبين، مشيراً الى ان « لجنة المحفل أعدت فقرة الأسئلة القرآنية التي تُطرح على الحضور بهدف تعميق الثقافة القرآنية لديهم من خلال ما تتضمن تلك الأسئلة من معلومات ومعارف قرآنية وخصصت هدايا قيمة لأصحاب الإجابات الصحيحة. كما احتضنت أروقة الصحن العلوي المطهر الختمة القرآنية الخاصة بالفتية والبراعم والتي جاءت ضمن مشروع فتية القرآن الكريم كجزء من الفعاليات القرانية التي تقيمها دار القران الكريم في العتبة العلوية المقدسة لإحياء شهر رمضان المبارك
وقال المشرف على المشروع والأستاذ في دار القرآن الكريم الحافظ صفاء مهدي العامري: للعام الثاني على التوالي تقوم العتبة العلوية المقدسة بتنظيم ختمة قرآنية مرتلة خاصة بالفتية والبراعم ممن أعمارهم لا تزيد عن 17 سنة بواقع أربعة مشاركين في اليوم لتلاوة جزء واحد بطريقة الترتيل مؤكداً: ان إطلاق هذه الفكرة جاء بعد النجاح الكبير والإقبال الذي شهدته الختمة في العام الماضي.
واضاف العامري : يشارك في الختمة قراء وحفاظ اختارتهم اللجنة المختصة باختيار القراء بعد أن خضعوا للاختبار ، مشيراً الى ان المشاركين في فعاليات الختمة يمثلون عدداً من الدور والمؤسسات القرآنية من مختلف محافظات العراق فضلاً عن مشاركة واسعة لطلبة دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة . وأوضح: ان هذه الختمة تأتي ضمن مشروع فتية القرآن الكريم والذي يضم أكثر من 200 برعم إضافة الى المسابقة القرآنية المكتوبة وكذلك على الانترنت ودروس قرآنية تعليمية في حفظ وتلاوة القرآن للفتية فضلاً عن الختمة القرآنية المخصصة لهم علما ان هناك مأدبة إفطار بعد دروس التعليم ونقلا مجانيا لطلبة المشروع من وإلى مناطق سكناهم.
هذا وشهدت الختمة القرآنية انطلاق البث المباشر لفعالياتها على يد كوادر شعبة الفضائية التابعة لقسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة التي خصصت تردداً مجانياً لبث البرامج والفعاليات العبادية والقرانية في شهر رمضان المبارك للقنوات الفضائية كافة.
يذكر ان دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة سبق وأعدت برنامجاً متكاملاً لإحياء أيام وليالي الشهر الفضيل يتضمن العديد من الفعاليات القرآنية منها إقامة ثلاث ختمات قرآنية داخل الصحن الشريف وختمات خارجية في أكثر من 60 مسجدا وحسينية داخل وخارج النجف الأشرف ، فضلا عن النشاطات القرآنية الأخرى مثل المحفل القرآني المسائي .
وعلي صعيد ذي صلة : باشرت شعبة القرآن الكريم التابعة للقسم النسوي في العتبة العلوية المقدسة بإقامة ختمتها الخاصة بالفتيات في رحاب صحن فاطمة (عليها السلام)، مع إطلالة شهر رمضان المبارك. وبهذه المناسبة صرحت مسؤولة الشعبة انوار الحسناوي: ضمن برامج الشعبة في شهر رمضان المبارك، أقمنا جلسات قرآنية خاصة بالفتيات من أجل إشعارهن بأهمية هذه الجلسات في الشهر الفضيل».
وأضافت الحسناوي : تهدف هكذا محافل خاصة بالفتيات إلى تنمية الوعي القرآني لديهن وإشعارهن بأهمية المجالس الجماعية القرآنية ومن اجل خلق جيل قرآني واعي يسير بهدي الكتاب الكريم «.
وأشارت الحسناوي، إلى أن «القارئات في الجلسة هنَّ من نتاج دورات معهد الكوثر القرآني التابع للشعبة في العتبة المقدسة».

نشرت في الولاية العدد 105

مقالات ذات صله