مسيرة الامام الحسين علية السلام من مكة المكرمة الى كربلاء المقدسة


أ.م.د. ابراهيم علي ديوان

ان المسيرة المباركة التي قام بها الامام الحسين (عليه السلام ) من مكة المكرمة الى كربلاء المقدسة تعد من اهم الحوادث التاريخية التي ينبغي ان تدرس بدقة وامعان لما تحمله في طياتها من الكثير من الحوادث التاريخية .

استغرقت المسيرة المباركة (24) يوماً بدءً من (18/ ذي الحجة سنة 60 هـ) الى (2/ محرم سنة 61 هـ) , بلغ مجموع المنازل او القرى التي مر بها الامام الحسين (ع) خلال هذه المدة (33) منزلا ً منها (19) منزلا داخل الاراضي السعودية و (14) منزلا داخل الاراضي العراقية وتقدر المسافة التي قطعها الركب المبارك بحدود ( 1555كم) بمعدل (47 كم / يوم) استنادا ً الى عدد المنازل اعلاه , سار الامام في الحجاز (16) يوماً وفي العراق (8) ايام واهم المنازل والقرى التي مر بها الامام الحسين (ع) ما يأتي : –

اولا ً : القرى والمسافات التي قطعها الامام داخل الاراضي السعودية .
1- المسافة من مكة المكرمة الى قرية التنعيم (8 كم) وسميت بهذا الاسم لوجود جبل يسمى جبل ناعم .
2- المسافة من قرية التنعيم الى الصفاح (9 كم) والصفاح موضع يقع بين حنين والحرم المكي ويعني الارض المجاورة لسفح الجبل .
3- المسافة من الصفاح الى قرية ذات عرق (77 كم) وسميت بذلك لكثرة الاشجار اي الارض كثيرة العروق.
4- المسافة من قرية ذات عرق الى بئر الماء (138 كم) ويعد هذا المكان احرام القادمين من شرق مكة المكرمة والمسافة من بئر الماء الى قرية سليلة (120 كم) وسليلة عبارة عن وادي سمي نسبة الى سليل بن زيد .
5- وصل الامام (ع) الى سليلة وغادرها الى مغيثة والمسافة بينهما (144 كم) ومغيثة اسم لاحد المنازل ومعناه الارض التي نزل فيها الغيث اي المطر.
6- المسافة من مغيثة الى قرية النقرة (30 كم) والنقرة تعني الارض التي يكثر فيها البرك والابار والحصون .
7- غادر النقرة الى قرية الرمه المسافة بينهما (60 كم) ومن ثم الى سميراء التي تبعد عن قرية الرمة (54 كم) وسميراء تعني الارض الخصبة الكثيرة الزرع التي يميل لونها الى اللون الاسمر او الاسود .
8- المسافة من سميراء الى جبل ابها (30 كم) والى قرية قيد (96 كم) وقيد هي المنطقة التي يصنع فيها القيد وهو طوق من الحديد الذي يجمع اليدين بالعنق لذلك يسمى الجامعة وقد استعمله الفرس في العهد الساساني .
9- المسافة بين قرية قيـد الى الأجفر (42 كم) والأجفر تعنـي الابار العميقة الواسعة ومن الاجفر الى قريه خزيمة (36 كم) .
10- انتقل الامام (عليه الاسلام) من الاجفر الى الزرود والمسافة بينهما (18 كم) وزرود تسمى البالوعة لكونها ارض رملية تبتلع مياه الامطار التي تهطل عليها وهو المكان الذي التقى فيه الامام الحسين (عليه الاسلام) بزهير بن القين البجلي ودعاة الى نصرته والمسير معه وكذلك اخبر فيه بمقتل مسلم بن عقيل وهانئ بن عروه عليهما السلام.
11- انتقل الامام من الزرود الى الثعلبية بعد ان قطع مسافة (84 كم) والثعلبية سميت بذلك نسبة الى رجل من بني اسد اسمة ثعلبة وفي هذا الموضع اسلم وهب بن عمر النصراني وامة وانضما الى الركب المبارك للأمام الحسين (عليه الاسلام) .
12- مر الامام على قريتي الشقوق وزباله قادما من الثعلبية وبطان قاطعا ً مسافة (66 كم) , والشقوق تعني النواحي والارجاء او الارض الواسعة وزبالة تعني الموضع الذي يجتمع فيه الماء وفي هذا الموضع سمع الامام بخبر مقتل عبد الله بن يقطر رسوله الى الكوفة .
13- انتقل الامام من الشقوق الى زبالة قاطعا مسافة (42 كم) ثم الى القاع التي سميت بذلك لانخفاض مستوى اراضيها والتي تقع على الحدود العراقية السعودية قاطعا مسافة (42 كم) .
استنادا ً الى ما تقدم بلغ مجموع المسافات التي قطعها الامام الحسين (عليه الاسلام) داخل الاراضي السعودية (1054 كم) تمثل (67,7%) من مجموع المسافة التي قطعها الامام والبالغة ( 1555 كم).

ثانيا ً : القرى والمسافات التي قطعها الامام الحسين (ع) داخل الاراضي العراقية
1- انتقل الامام (عليه الاسلام) من قرية القاع الى بطن العقبة بمسافة (48 كم) والعقبة تعني الجبل الممتد الذي يظهر على شكل عقبه او حاجز طبيعي.
2- المسافة من بطن عقبة الى واقصة (42 كم) وواقصة تعني المنارة المبنية بناها الملك شاه السلجوقي .
3- المسافة من واقصة الى شراف (18 كم) وشراف تعني الارض المرتفعة وهو الموضع الذي اغلق فيه الحر الطريق على الامام الحسين (عليه الاسلام) فبات فيه هو وأصحابه ثم انتقل من شراف الى القرعاء والمسافة بينهما (18 كم) ومر بقرى القرعاء الى المغيثة بمسافة (66كم) ومنها الى ذو حسم (24 كم) .
4- المسافة من شراف الى بيضة (104 كم) وبيضة تعني الارض السهلية الجرداء الذي يميل لونها الى اللون الابيض وفي هذا الموضع التقى الامام الحسين (عليه الاسلام) بكل من نافع بن هلال وبرير بن خضير وانضما الى جيشة المبارك .
5- مر الامام الحسين(عليه الاسلام) على عذيب الهجانات والرهيمة قاطعا مسافة قدرها (54 كم) وعذيب الهجانات موضع يكثر فيه الماء العذب وفيه وصل كتاب عبيد الله بن زياد الى الحر يدعوه للتضييق على الامام الحسين (عليه الاسلام).
6- مر الامام (ع) بقصر بني مقاتل والقطقطانه والمسافة بينهما (60 كم) , يعود هذا القصر لمقاتل بن حسان بن ثعلبة والقطقطانه موضع بالقرب من الكوفة نظم فيه عبيد الله بن زياد قوات استطلاع لمنع الناس من الالتحاق بجيش الامام (عليه الاسلام) .
7- اخيرا وصل الامام (ع) الى ارض نينوى ( كربلاء المقدسة ) بعد ان قطع مسافة (24 كم) ونينوى موضع يقع الى الشرق من دجلة وكربلاء وهو عبارة عن سلسلة من التلال الاثرية تمتد من مصب نهر العلقمي وتعرف نينوى اليوم بباب طويريج والمسافة من نينوى الى ارض الطف (1 كم).
استنادا ً الى ما تقدم بلغ مجموع المسافات التي قطعها الامام الحسين (عليه الاسلام) داخل الاراضي العراقية (501 كم ) تمثل (32 %) من مجموع المسافة الكلية التي قطعها الامام (عليه الاسلام) .
بلغ طول الجبهة الدفاعية لجيش الامام (180 م) وطول محور العمليات من جميع الجهات (360 م) , عدد الخيام (60 خيمة ) , عدد الفرسان (32 فارساً) عدد الرجالة (40 راجلاً ) , مجموع المقاتلين (72 مقاتلاً).
نشرت في الولاية العدد 121

مقالات ذات صله