العنب ملك الفاكهة

grapes

اعداد: هشام كمون

تحتوى حبات العنب على كنز من المواد الغذائية النافعة والمفيدة في شفاء العديد من الأمراض.. ومما يدعو للدهشة أن تجد أن هناك مصحات طبية تقوم على العلاج بالعنب في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ودول أوروبية عديدة. وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن العنب يحمي الإنسان من أمراض (السرطان، ونقص المناعة، والقلب، والكبد، والشيخوخة.. وغيرها).
يعتبر العنب من أغنى الفواكه بالمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يقوي الجسم ويجدد أنسجته ويعالج الكثير من أمراضه.. إذ يحتوى على نسبة عالية من (الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامينات أ، ب، ج) وتبلغ نسبة المواد السكرية به نحو 15% منها حوالي 10% جلوكوز، ويسمى (سكر العنب)، والنوع الثاني هو -سكر الفاكهة- وهما من أهم وأغنى وأسهل الأغذية التي تقدم للإنسان.. فهما يمتصان في الدم مباشرة دون أن يبذل الجسم أي مجهود لهضمهما.
والمحتويات السكرية في العنب يخزنها الكبد للاستفادة منها عند الحاجة إليها كالصيام مثلاً، فالسكريات هي المادة الأساسية للاحتراق وإنتاج الطاقة اللازمة للنشاط والحيوية، كما أن قشر العنب غني بفيتامين (ب) المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي، أما فيتامين (ج) الموجود في العنب بكمية لا بأس بها فإنه يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات إصابته بالميكروبات والجراثيم، هذا بالإضافة إلى احتواء العنب على مواد بروتينية ومواد دهنية، وحمض العنب الأحمر يحمي من السرطان وأمراض القلب، وقد توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن عصير العنب الأحمر يسهم فى الوقاية من السرطان وأمراض القلب وتحسين الوظائـــــــــــــــف الدماغية والذهنية. ويــــــــساعد أيضــــــــــــاً في علاج أمراض الرئة، إذ إن مركب ديزافيراتول الموجود فيه يساعد في تثبيط الالتهابات الرئوية، كما يساعد العصير نفسه في علاج انسداد الرئة الناتج عن التدخين الذي يؤدي إلى تدهور حالة الرئتين.
أما أهم الفوائد العلاجية للعنب فقد أكدت الإحصاءات الخاصة بمرض السرطان أن الإصابة به تكاد تكون معدومة فى البلدان التي يكثر فيها العنب.. إذ يعد عنصراً رئيساً يدخل في معظم أغذية السكان، كما تؤكد نتائج البحوث التي أجريت لمعرفة مدى فائدة وتأثير استعمال العنب كعلاج للسرطان أن المريض يتخلص من آلامه خلال بضعة أيام ولا يحتاج إلى عقاقير مهدئة أو منومة، وفى الحالات القابلة للشفاء كان المريض يتقدم ببطء نحو الشفاء بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة الاضطراب المفاجئ في نمو أنسجة الجسم.
أما الزبيب وهو العنب المجفف، فهو منشط ومقوٍ ويسكن الآلام ويشفي من أمراض الصدر والمسالك البولية والقصبة الهوائية وقد عرفت فوائد ورق العنب وقوته الشفائية منذ القدم، خاصة في علاج أمراض الجهاز الهضمي، كما يستخدم مغلي أوراقه المجففة فى حالات الدوسنتاريا والإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي، والمفاجأة هى في استخدام زيت بذور العنب الذي يباع بأسعار مرتفعة جدا لأنه غني بفيتامين (هـ) وهو فيتامين الخصوبة والحيوية، و85% من الدهون غير المشبعة التي تحمي من أمراض القلب.

نشرت في الولاية العدد 85

مقالات ذات صله