الأرق (عدم القدرة على النوم)

الارق

اعداد: هشام كمون

هو عبارة عن استعصاء (هروب) النوم أو تقطعه او يمكن تعريفه بالشكوى من عدم الحصول على نوم كافٍ أو مريح خلال الليل مما يعود سلبا على صحة المريض النفسية والجسدية وهو مما يؤثر على نشاط الإنسان خلال النهار التالي

إن المعدل الطبيعي للنوم بالنسبة للبالغين هو 6-9 ساعات يوميا ولكن النوم لفترة أطول أو أقصر من هذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة صحية فهناك أشخاص ينامون ساعتين فقط مع ذلك لا يعانون من أي مشكلة وكلما تقدم الإنسان في العمر قل عدد ساعات النوم فالمولود حديثا ينام 18ساعة يوميا ثم ينخفض عدد ساعات النوم إلى 7.5 ساعات يوميا في فترة المراهقة كما ينخفض أكثر بعد سن الثلاثين عند الرجال وسن الخمسين عند النساء وعندما يصل كلا الجنسين الى منتصف أو أواخر الخمسينات ينخفض معدل ساعات النوم الى أقل من 6 ساعات يوميا
أنواع الأرق
هناك ثلاثة أنواع من الأرق هي:
1- الأرق المؤقت: وهو الذي يدوم مابين ليلة واحدة الى اسبوعين وكل الناس تقريبا قد يعانون منه في وقت من الأوقات بسبب القلق والتوتر وضغوط الحياة
2- الأرق الحاد أو قصير المدى : وهو الذي يحدث عندما تتراوح فترة عدم انتظام النوم أو عدم القدرة على النوم لفترات متواصلة بثلاثة أسابيع الى ستة أشهر
3- الأرق المزمن : وهو الذي يحدث عندما يستمر الأرق لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات وهو النوع الأكثر أهمية طبيا إذ قد تصاحبه مخاطر جسمانية كبيرة.

أعراض المرض
تختلف الأعراض المصاحبة لحالة الأرق من شخص لآخر فهناك ثلاثة احتمالات يشتكي منها المصاب بعدم القدرة على النوم هي:
1- صعوبة البدء في النوم: ويشكو المصابون من صعوبة الدخول في النوم عند ذهابهم الى الفراش ولكن ما إن ينامون فإن نومهم يستمر بشكل طبيعي وتكون هذه الحالة عادة مرتبطة بالتوتر النفسي.
2- الاستيقاظ المتكرر: وهنا يدخل المصابون في النوم بسهولة ولكنهم يشكون من تقطع النوم وعدم استقراره واستمراريته وبالتالي صعوبة الرجوع الى النوم مرة أخرى.
3- الاستيقاظ المبكر: ويشكو المرضى هنا من الاستيقاظ في ساعة مبكرة جدا من النهار وعدم القدرة على العودة إلى النوم مرة ثانية وهو من علامات الإصابة بحالة الاكتئاب.

أسباب المرض
هناك عدد من الاسباب التي تؤدي لظهور الارق واعراضه التي سبق ذكرها هي:
1- الاضطرابات النفسية: وهي أكثر أسباب الأرق شيوعا وقد أظهرت الدراسات أن حوالي 40%من المصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والضغوط العائلية والوظيفية وغيرها.
2- وجود آلام في الجسم : مثل وجود آلام في الظهر أو المفاصل أو البطن أو الصداع أو الحرارة، فأي نوع من الألم يسبب هروب النوم.
3- الاضطرابات التنفسية : ومنها الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم وتوقف التنفس المركزي وخاصة عند المصابين بهبوط القلب والحساسية التنفسية لمجرى الهواء العلوي او السفلي.
4- أسباب مرضية أخرى: كالشلل الرعاش وأمراض الكلى واضطراب الغدة الدرقية ومرض السكري.
5- تناول وجبة دسمة قبل النوم: ويؤدي ذلك الى حالة من عسر الهضم وارتجاع حموضة المعدة للمريء مما يسبب الأرق
6- الضجيج والضوضاء: فبعض الناس لا يستطيعون النوم بسبب الضجيج.
7- الطيران البعيد والعمل في الليل: ويحدث ذلك عند الطيارين والممرضات والعاملين في فترات متغيرة من اليوم مما يسبب عدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ.
8- الخمول والكسل: فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون حياة خاملة بدون بذل مجهود بدني ينامون بصورة أسوأ من الذين يعيشون حياة نشطة مليئة بالحيوية والرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين.
9- الإفراط في استخدام المنبهات أو تنــــــــــــاول الكحوليــــــات: والمنبهات تشمل المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والكولا والشيكولاتة كما أن التدخين يعتبر من المنبهات المقاومة للنوم.

طرق العلاج
هناك بعض النصائح يجب على من يعاني من حالة الأرق الالتزام بها:
1- تجنب النوم في النهار حتى تنام بسهولة في الليل وحاول الذهاب الى الفراش وأنت في حالة متعبة وعدم التفكير بالامور السيئة والمقلقة وفي حالة عدم قدرتك على النوم اجهد نفسك في القراءة.
2- قلل من معدل التدخين.
3- تجنب تناول الأكلات الدسمة عند اقتراب موعد النوم.

نشرت في الولاية العدد 86

مقالات ذات صله