مرافئ 106

من هو اكبر الكواكب؟

يُعدّ كوكب المُشتري أكبر الكواكب في المجموعة الشمسيّة حجماً؛ إذ إنَّ قطره يبلغُ أكثر من 143,000 كيلومتر عند خطّ استوائه، وهو ما يزيدُ أكثر من عشر مرَّاتٍ عن قُطر كوكب الأرض، ويُمكنه أن يتَّسع من الدّاخل لما يُعادل حجم ألفٍ وثلاثمائة كُرة أرضيّة، وهو كوكب غازيّ يتكوّن من الهيدروجين ونسبة من الهيليوم، ويُعتبر الكوكب الخامس من حيث ترتيبُ بُعدهِ عن الشّمس، وكثافته أقلّ بكثيرٍ من كثافة الأرض؛ إذ ليس لديه أيُّ سطحٍ صُلْب، بل يتكوَّن من سُحُبٍ غازيّة كثيفة، وغلافه الجويّ مُغطّىً بسُحُبٍ حمراءَ وبنيّةٍ وبيضاءَ نتيجة العناصر الكيميائيّة المُكوِّنة لها. وفي الحقيقةُ يُشبه التّركيب الكيميائيّ للمُشتري كثيراً تراكيب النّجوم (مثل الشّمس)، ولو كانت كتلته أكبر حجماً بثمانين مرّة تقريباً ممَّا هي عليه الآن لكان أصبح نجماً حقيقياً وليس كوكباً.[وحجمُ المُشتري ضخمٌ إلى حدِّ أنَّ إحدى العواصف الاستوائيّة عليه لها مساحةٌ تفوق كوكب الأرض بأضعافٍ عديدة، حيث يزيدُ قطرها بثلاث مرَّاتٍ ونصف عن قطر الأرض، وهي عبارة عن إعصارٍ عملاقٍ يُمكن رؤيته من الأرض بسهُولة بتلسكوب صغير، إذ يظهر كبُقعةٍ حمراءَ ضخمةٍ على جانب الكوكب، وهذه العاصفة بدأت على كوكب المُشتري منذ ما قد يزيدُ عن أربعمائة عامٍ ولا زالت مُستمرّة إلى الآن، وتبلغُ سرعة الرّياح داخلها أكثر من600 كيلومتر/ساعة. يدور حول المُشتري 67 قمراً تمكَّن العُلماء من اكتشافها حتّى الآن، وبعضُها كبيرة جداً؛ فأضخمها – واسمُها غاينيمد – أكبرُ حجماً من كوكب عُطارد. وقد اكتُشفت أربعٌ من أقمار المُشتري مُنذ سنة 1610، ومع أنَّ التّلسكوبات الفلكيّة كانت ضعيفةً جداً في ذلك الحين، إلا أنَّ الحجم الهائلَ لهذه الأقمار جعل اكتشافها مُمكناً، وهي تُعرَف بالأقمار الغاليليَّة، وأسماؤُها هي: آيو، وكاليستو، وأوروبا، وغانيميد.

تعرف على القزم الأحمر

هو نجم مُتسلسل لكنَّ كتلته صغيرة جداً، ولذا يتميّز بأن له لوناً أحمراً قوياً ناتجاً عن ضعفِ التفاعلات النوويّة في داخله. تكونُ هذه النجوم أصغر بكثيرٍ من الشمس وأقلَّ حرارة، لكنها تظلّ موجودة لفتراتٍ طويلة جداً، لأنها تستهلكُ وقودها الهيدروجيني بُبطءٍ شديد، وتعتبر الأقزام الحمراء أكثر النجوم عدداً في الكون.

عالم ليس له منازع

لقد كان ابن سينا جالسا عند احد الحدادين فجاء طفل سلم على الحداد  وقال: ان امي تقرؤك السلام وتسالك جمرة توقد بها القدر  فقال الحداد: اذهب واحضر اناءً اضع فيه الجمرة. لكن منزل الطفل ليس قريبا فتلفت الطفل حواليه ولم يجد شيئا يضع فيه الجمرة فتناول حفنة من التراب في يده وقال للحداد: ضع الجمرة على التراب ولن تحرق يدي فوضع الحداد الجمرة على التراب وذهب فناداه ابن سينا وسأله قائلا كيف عرفت ان التراب يعزل حرارة الجمرة عن يدك فقال: لا تستغرب فلست انا وحدي بهذا الذكاء بل ان في بلادنا الاف الاطفال على درجة من الذكاء ولكن قدر لنا ان نصبح من الكادحين ذوي الحرف البسيطة ليبرز مثلك عالما ليس له منازع ثم ادار وجهه وذهب.                            (الأخلاق والآداب الاسلامية: 648)

الاندماج النووي

تحدث في النجوم تفاعلات يتم خلالها اندماج العناصر الخفيفة لتكون بعد ذلك عناصر أثقل، وتلك التفاعلات هي ما نسميها الاندماج النووي والتي تنتج بفعل حدوثها كميات هائلة من الطاقة تصدر على شكل ضوء وحرارة، ويشعّ النجم الطاقة عندما يتحول عنصر الهيدروجين في مركز النجم إلى هيليوم، وفي المراحل المتقدمة من عمر النجم تتكون عناصر أثقل، وعند انتهاء الهيدروجين والذي يمثل وقود النجم فإن مكونات النجم تنتشر في الفضاء وتنشأ نجوم جديدة من مخلفاتها، وتختلف النجوم عن بعضها فيما يتعلق بالحجم واللون، فالنجوم الأصغر من حجم شمسنا ذات اللون الأصفر تظهر باللون الأحمر، في حين أنّ النجوم ذات الحجم الأكبر فتظهر زرقاء اللون.

نشرت في الولاية العدد 106

مقالات ذات صله