مرافلئ 107

امضى ليلة في المسجد رياء

ينقل ان رجلا كان لا يقدر على الاخلاص في العمل وترك الرياء ففكر في احد الايام ان يذهب الى طرف البلدة للصلاة والعبادة في مسجد مهجور لا يدخله احد
وذهب الى ذلك المسجد في ليلة مظلمة ذات رعد وبرق ومطر فشرع في العبادة وبينما هو في الصلاة اذ دخل عليه داخل ففرح به ودخله السرور بان يراه هذا الداخل وهو على حالة العبادة في الليلة الظلماء
فاخذ بالجد والاجتهاد في عبادته الى ان جاء النهار فنظر الى الداخل فاذا كلب اسود قد دخل المسجد للاحتماء من المطر فندم ذلك الرجل على ما دخله من الرياء عند دخول الكلب وقال يا نفس اني قررت أن لا اشرك بعبادة ربي احدا من الناس فوقعت في ان اشركت معه في العبادة كلبا اسودا فيا اسفاه وياويلاه على هذه الخطيئة. المصدر: الاخلاق والآداب الاسلامية/218

قاضي حمص

سأل المأمون رجلا من أهل حمص عن قضاتهم ،
فقال الرجل : يا أمير إن قاضينا لا يفهم وإذا فهم وهم .
قال : ويحك ، كيف هذا !؟
قال : قدم إليه رجل رجلا ، فادعى عليه أربعة وعشرين درهما ، فأقر له الآخر فقال : أعطه . قال : أصلح الله القاضي ، إن لي حمارا أكتسب عليه كل يوم 4 دراهم ، أنفق على الحمار درهما وعلي درهما وأدفع له درهمين حتى إذا اجتمع ماله غاب عني فلم أره فأنفقتها ، وما أعرف له وجها إلا أن يحبسه القاضي 12 يوما حتى أجمع له إياها .
فحبس القاضي صاحب الحق حتى جمع المدعى عليه ماله . فضحك المأمون وعزله

دراسة تكشف سر مثلث برمودا.. او (القنابل الهوائية)

اعلن عدد من العلماء أنهم تمكنوا من حل لغز مثلث برمودا بعد اكتشافهم غيوما غريبة سداسية الشكل تغطي المنطقة بأكملها.
وقال العلماء إن هذه الغيوم السداسية تخلق رياحا تبلغ سرعتها 106 كيلومترات في الساعة تُكوّن ما تسمى بـ”القنابل الهوائية”(air bombs) التي تغرق السفن وتسقط الطائرات.
ويقع مثلث برمودا في منطقة بالمحيط تحدها كل من ولاية فلوريدا وجزيرة برمودا وإقليم بورتوريكو، واشتهرت المنطقة لأول مرة في عام 1950 عندما نشرت مجلة أسوشيتد برس مقالة إدوارد فان وينكل جونز عن اختفاء الرحلة الجوية رقم 19، ثم توالت الأخبار عن فقدان العديد من الطائرات والسفن في ذلك المثلث الغامض، وبدأت بعد ذلك التكهنات حول اللغز الكامن ورائه.
ويعتقد العلماء أن الرياح القوية التي اكتشفوا وجودها هي السبب وراء اختفاء السفن والطائرات في منطقة المثلث الواقع شمال غربي المحيط الأطلسي وتقدر مساحته بنحو نصف مليون كلم، كما أشار العلماء إلى أن “القنابل الهوائية” تخلق بدورها أمواجا يصل ارتفاعها إلى 13 مترا.
وقال خبير الأرصاد الجوية راندي سيرفيني إن هذا النوع من السحب الذي يتشكل فوق المحيط هو جوهر “القنابل الهوائية”، مشيرا إلى أنها غريبة الشكل ولا توجد في مكان آخر.
وبإمكان هذه “القنابل الهوائية” خلق انفجارات هائلة يمكنها قلب السفن وتحطيم الطائرات، ويعتقد الباحثون أن هذه الظواهر الطبيعية هي السر وراء غموض مثلث برمودا.
كما حلل الباحثون صورا من وكالة ناسا الفضائية ورصدوا الغيوم سداسية الشكل على مساحة تتراوح بين 32 -88 كليومترا مربعا ، على بعد حوالي 240 كيلومترا قبالة سواحل ولاية فلوريدا.

ماذا تعرف عن السمك الصياد ؟

يعدّ هذا النوع من الأسماك من أضخم أنواع السمك البحري حيث له رأس ضخم جدا مسطح وفم عريض وعلى رأسه شيئ يشبه الطعم يجذب بها فرائسه من السمك الصغير، وعندما تم فحص الكمية التي تم اصطيادها من هذا النوع من الأسماك وجد أنه من الإناث ووجدت الأبحاث أن الذكور من هذا النوع من الأسماك يكون شغله الشاغل هو أن يجد الأنثى وأن تتم عملية التزاوج فيما بينهما ويعتمد عمره على مدى قدرة الأنثى على الاحتفاظ به.

نشرت في الولاية العدد 107

مقالات ذات صله