مصطلحات معاصرة

front-office-terminology-11-364x245

حيدر محمد حسين

يتداول العالم العديد من المصطلحات العلمية في الكتب والصحف ووسائل الإعلام وفي المخاطبات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، إذ وُجدت هذه المصطلحات لتفصح عن مجال واسع من المعارف في كلمات محدودة.
وفي ظل التغييب الذي عانى منه مجتمعنا الكريم سابقا، فُرض لون من العزلة الفكرية والثقافية ومواكبة العالم، حتى صارت تلك المصطلحات غامضة المعنى لدى العديد من الأفراد، وفي ظل تحوّل العالم إلى ما يشبه القرية الواحدة، صار لزاما أن يتسلح أفراد مجتمعنا بالمعرفة في هذا المجال، لفهم ما يدور حولهم على نحو ينأى بهم عن السطحية وفهم الأمور على ظاهرها، وهذه السلسلة تهدف إلى سد شيء من الفراغ في هذا المجال باسلوب مختصر وبسيط.

اجندة  Agenda:

غالبا عندما نسمع بهذه الكلمة في وسائل الاعلام فإننا نشعر بأنها كلمة تعبّر عن تنفيذ مؤامرة للحصول على مكاسب سياسية خارجية لدولة ما على حساب مصالح دولة أخرى أو شعب معين، لذا فقد شاع في الاعلام استخدامها كاتهام مثل قولنا: إن هذا العمل الإجرامي هو تنفيذ لأجندة تتبعها دولة اجنبية.
ويزيد من سلبية المصطلح اذا اضيفت اليه عبارة الخفاء او السرية، فنقول: أجندة خفية أو أجندة سرية.
إلا أن المعنى الأصلي لهذه الكلمة هو (جدول الاعمال)، اي قائمة المهام التي ينبغي القيام بها خلال مدة محددة، وعلى هذا المعنى فإن لكل شخص أو مؤسسة أو دائرة أو دولة أجندة خاصة.
ولذلك فاننا عندما نسمع احدهم يقول: إن هذا الامر على الاجندة للمؤسسة الفلانية، فيعني ذلك أن هذا الامر مدرج على لائحة المهام التي على تلك المؤسسة تنفيذها خلال مدة محددة، فالاجندة بهذا المعنى تشبه المفكرة او برنامج المهام او منهاج العمل.
وعلى اي حال فان تداول هذا المصطلح يشيع استخدامه في عالم السياسة وعالم الاعلام، وفي حالات كثيرة يتقاسم هذان العالمان تنفيذ الاجندة، فمن خلال تحديد الاجندة السياسية لا يقول الاعلام للناس ما «عليهم التفكير فيه» بل «في ماذا يجب التفكير» كما ورد في (معجم العلوم الانسانية) لـ «جان فرانسوا دورتيه» ص 22.

الاستراتيجية strategy:

هي ببساطة (علم التخطيط)، واصل المصطلح عسكري ويعني التخطيط المسبق لادارة الحرب بشكل يؤدي الى تحقيق النصر، أو فن التخطيط للعمليات العسكرية قبل نشوب الحرب وفن إدارة تلك العمليات الحربية اثناء المعركة.
ثم انسحب هذا المصطلح الى عالم الاقتصاد والسياسة والادارة، فصارت لدينا استراتيجية اقتصادية واخرى سياسية وثالثة ادارية على مستوى المنظمات او المؤسسات، وكلها تعني التخطيط المسبق لتحقيق النجاح في المجال السياسي او الاقتصادي او الاداري.
وتجدر الاشارة الى ان بعض علماء الاجتماع رأوا ان ادارة المنشآت لا تحتاج دائما الى خطط مسبقة ومحضّرة سلفا، وانما تبنى هذه الخطط جزئيا تبعا لتعديلات متتابعة اثناء سير العمل وتخضع لزيادات وتاخيرات تبعا للاحداث والمناسبات، وفي هذه الحالة يسمى هذا التخطيط بـ «الاستراتيجية المنبثقة» للبرهنة على تكوّن هذه الاستراتيجية اثناء العمل.

نشرت في الولاية العدد 91

مقالات ذات صله