شعبة المولدات في العتبة العلوية

منذ عقود والعراق يعاني من شحة الطاقة الكهربائية ومن أجل سد النقص وجدت المولدات لتعوض الكهرباء الوطنية للمواطن وتساعده على مواجهة حر الصيف اللاهب أو لإنجاز اعماله الاخرى في المنزل والعمل ، العتبة العلوية المقدسة غير بعيدة عن هذه الظروف التي يعيشها المواطن العراقي، فقد دأب المسؤولون في العتبة على استمرارية توفير الطاقة الكهربائية من خلال هذه المولدات، بوجود منتسبين بذلوا قصارى جهودهم من أجل ديمومة هذه الخدمة فهم يتجولون في أروقة العتبة والمؤسسات التابعة لها للإشراف وإعادة تأهيل هذه المولدات لتستمر في عطائها بتوفير الطاقة سواء للزائرين الكرام أو للمنتسبين في أقسامهم كافة ، ومن أجل الوقوف على أهم نشاطاتهم وإنجازاتهم التقينا بمسؤول شعبة المولدات مهند مجيد حميد ليطلعنا على اعمال الشعبة ومهامها.

حدثنا عن بداية تأسيس هذه الشعبة وعدد منتسبيها؟
كانت وحدة المولدات ضمن شعبة الكهرباء وبعد تطور أقسام العتبة وزيادة الحاجة للطاقة الكهربائية انتقلت الى شعبة السيطرة والمولدات التابعة لقسم الصيانة الهندسية، اما عدد منتسبيها ففي البداية كان العدد قليلاً وبعد توسع العمل في شعبة المولدات حصل زيادة العدد الى ثمانية منتسبين ستة منهم في الشفت الصباحي وإثنان في الشفت المسائي.

هل تشرفون على مولدات خاصة أو جميع مولدات العتبة؟
تقوم شعبة السيطرة والمولدات بصيانة المولدات الخاصة بالعتبة والأقسام التابعة لها الموجودة ضمن إطار الصيانة الدورية المكلفة بها شعبة السيطرة والمولدات.

المعروف أن كهرباء العتبة طوارئ وعلى مدار الساعة فما الحاجة للمولدات؟
نعم إن كهرباء العتبة العلوية ضمن خط الطوارئ وهذا فقط ضمن إطار الصحن العلوي الشريف ولكن في بعض الأحيان تكون هناك صيانة للكهرباء الوطني لذلك يستوجب تجهيز الصحن العلوي الشريف بالكهرباء عن طريق تشغيل المولدات بالإضافة الى أن الأقسام الأخرى التابعة للعتبة من فنادق العتبة ودور الطباعة ودار النشر ودار الترجمة والمضيف ومشروع الماء ومخازن العتبة وقسم الآليات وبرادات المضيف والمزرعة وبقية الأقسام الأخرى فإنها ليست ضمن خطة الطوارئ.

ما اهم نشاطات هذه الوحدات؟
لشعبة المولدات نشاطات عديدة منها صيانة المولدات بأنواعها كافة وتجفيتها وتبديل قطع غيارها الميكانيكية إضافة إلى صيانة الأعطال و الأضرار الكهربائية التي تحدث بشكل طبيعي في المولدات.

ما المعوقات التي تواجه سير العمل؟
لاتوجد معوقات في العمل إلا في أعمال الصيانة الخاصة بالمولدات تكون حاجتنا الى قطع الغيار ومواد يجب توفرها لغرض اكمال أعمال الصيانة والمعوق الكبير هو فقط في سرعة تجهيز هذه المواد.

ما نوع المولدات وهل تسعى العتبة لاستحداث مولدات ذات مواصفات عالية؟
توجد عندنا مولدات متنوعة وذات أحجام مختلفة وقدرات مختلفة وأكثر أنواع المولدات الموجودة عندنا هي نوع (بير كنز) و (كمنز) وكتربلر إضافة الى المولدات الصغيرة.
وتسعى العتبة لاستخدام مولدات ذات قدرات عالية من مناشيء عالمية متطورة لسد النقص في الطاقة الكهربائية.

ما المشاريع التي تحتاج الى مولدات لتشغيلها؟
توجد هنالك مشاريع مهمة تحتاج الى طاقة كهربائية وبسبب عدم توفر الكهرباء المستمرة تحتاج الى توفر مولدات لسد النقص وتوجد مشاريع مهمة أمثال مشروع الماء(RO) والمزرعة في منطقة (الرهيمة) إذ يتم هنالك زراعة المحاصيل الزراعية التي تتطلب توفر المياه الجوفية التي يتوجب اخراجها الى تشغيل مولدات تتحمل هذه الأجواء الحارة إضافة الى وجود قسم لتربية الأغنام والمواشي في هذه المزرعة التي تكون بحاجة ماسة للطاقة الكهربائية المستمرة لغرض توفير العلف الحيواني وكذلك وجود قسم المخازن والدواجن ومعمل غسل السجاد ومعمل (نبع العتبة) أضف إلى ذلك وجود مدينة زائري الإمام الحسن(عليه السلام) ومدينة الزائرين في الحولي ومدينة الزائرين في منطقة (10 طوارئ).

هل تحتاجون الى أيدي عاملة لسد النقص الحاصل بسبب زيادة المشاريع ؟
في حالة زيادة مشاريع العتبة العلوية وبسبب الزيارات المستمرة لمرقد أمير المؤمنين(عليه السلام) وعليه يستوجب زيادة الأيدي العاملة للقيام بأعمال الصيانة الدورية للمولدات على أتم وجه ولكن حالياً الحمد لله العدد كافٍ للقيام بهذا العمل.

ما شعوركم وأنتم تعملون في خدمة أمير المؤمنين(عليه السلام) وزائريه الكرام؟
في الواقع تعدُّ خدمة أمير المؤمنين(عليه السلام) شرفٌ كبير جداً لنا والذي ينال هذا الشرف فقد نال خير الدنيا والآخرة بإذنه تعالى وكذلك خدمة زائري سيدي ومولاي ولي نعمتنا الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) هي شرفٌ ما بعده شرف.

كلمة أخيرة ؟
نحن على يقين أن أمير المؤمنين(عليه السلام) يسمع ويرى هذه الخدمات لذلك تعدُّ خدمة أمير المؤمنين(عليه السلام) وزائريه هي من أقرب العبادات الى الله تعالى وأسال الله أن يوفقنا والجميع لهذه الخدمة الشريفة ونسأل من الجميع الدعاء لنا بالتوفيق وحسن العاقبة.

نشرت في الولاية العدد 109

مقالات ذات صله