مصطلحات معاصرة (3)

hhh

حيدر محمد الكعبي

يتداول العالم العديد من المصطلحات العلمية في الكتب والخطابات ووسائل الإعلام، إذ وُجدت هذه المصطلحات لتفصح عن مجال واسع من المعارف في حروف قليلة.
وفي ظل تحوّل العالم إلى ما يشبه القرية الواحدة صار لزاما أن يتسلح أفراد مجتمعنا بالمعرفة في هذا المجال، لفهم ما يدور حولهم على نحو ينأى بهم عن السطحية في فهم هذه المصطلحات، وهذا الباب يهدف إلى سد شيء من الفراغ في هذا المجال باسلوب مختصر يسير.

 

أيدلوجية: مصطلح يعبّر عن أنظمة فكرية – سياسية أو اجتماعية- تستمد قوانينها من تنظيرات لمفكرين أمعنوا في دراسة المشاكل التي تعاني منها الإنسانية، ومن أشهر الأمثلة على الأيدلوجية: الشيوعية، القومية، الفاشية..الخ
فقد استخلص المؤسسون لتلك الأيدلوجيات قواعد عامة من خلال دراسة الواقع السياسي والاجتماعي الذي تمر به البشرية، وقدموا أيدلوجياتهم على أنها الحلول الناجعة لمشاكل الإنسانية الكبرى.
ولكن، باعتبار أن العقل الإنساني يبقى محدودا وليس معصوما عن الخطأ، فان ما اخترعه أولئك المفكرون من ايدلوجيات تبشر بخلاص البشرية لم تكن في الواقع سوى أوهام.
لذا فان كل الأيدلوجيات التي صاغها مفكرون عبر التاريخ، واقنعوا بها طبقات واسعة من العالم، إنما خدعوا أنفسهم وخدعوا الآخرين بصحتها من خلال نظرة قاصرة استمدوها من وقائع حدثت في مكان وزمان محدودين، لذا فبعد مرور فترة من الزمن يظهر عجز تلك الأيدلوجيات عن تلبية حاجة الإنسانية، وفي كل مرحلة من مراحل التاريخ نشهد سقوط أيدلوجية جديدة بعد أن أحاطت نفسها بشرائح واسعة من المؤيدين والأتباع.
السفسطة: كلمة مأخوذة من الاصطلاح اليوناني(سفسطائي) الذي يعني: الحاذق في أمر من الأمور، والذي اصطلح استخدامه على من كان دأبه استعمال الأقاويل الخلابة والمغالطة في الكلام.
فقد ظهرت في بلاد اليونان في نهاية القرن الخامس قبل الميلاد حركة فلسفية تسمى بـالـ(سفسطائية) يعتمد أتباعها على إنشاء أفكار مغلوطة تلبس الحق بالباطل باستخدام أقاويل خالية من الرصانة.
لذا فان السفسطة قياس مركب من الأوهام الجدلية، الغرض منه إفحام الخصم وإلزامه بالحجة، عن طريق تغليطه وإسكاته باستخدام القول المموّه أو القياس الخادع لتلبيس الحق بالباطل.
بورجوازية: كلمة فرنسية الأصل تعني «طبقة المواطنين المدنيين» وقد شاع استخدام هذا المصطلح للتعبير عن أصحاب رؤوس الأموال وأصحاب المتاجر والمصانع وذوي المهن الرفيعة كالأطباء والأساتذة ومن شابههم.
ويقابل مصطلح (البورجوازية) مصطلح (البوليتاريا)، وهي كلمة رومانية الأصل تعني «المواطن المُعدم» وقد شاع استخدامها على طبقة المواطنين ذوي الدخل المحدود الذين يعملون بأجور زهيدة ليؤمنوا قوت يومهم.

 

نشرت في الولاية العدد 79

مقالات ذات صله