لقاء مع الشاعر سيد حيدر المرعبي

حاوره: أحمد الكعبي

لقد جسد لنا الشعر وناظمه في العراق وخارجه صورا ناطقة لمناحي الحياة الاجتماعية والسياسية في حقب مختلفة من تاريخ العراق المعاصر.. والشعر الشعبي والمنبري منه بالخصوص هو ثروة ادبية في مختلف انحاء المجالس الشعرية في الوطن .. وقد جمع من مربع الى ابوذية الى موال الى صداء وقصيد الى غير ذلك.
فلو جمع هذا الشعر بأنواعه المختلفة لكان فيض من المعاني الجليلة وكان منه سجل الاحاسيس الجميلة والمعبرة..
ومن خلال مجلة الولاية الغراء وباب رجال حول المنبر نسعى جاهدين لتوثيق وارشفة هذا الفن الاصيل والادب الشعبي من خلال رموزه ورواده وطلابه والباحثين على سبل معرفته.. التقينا في هذا العدد بالشاعر المغترب الاستاذ السيد حيدر المرعبي الذبحاوي في اصفهان المحافظة الايرانية الجميلة لنقف عنده لمعرفة دوره الشعري فيها بين محبي اهل البيت (عليهم السلام).

معرفة البطاقة الاجتماعية نبدأ بها لقاءنا معكم؟
سيد حيدر سيد مزهر المرعبي الذبحاوي الحسيني ولدت في الكوفة المقدسة عام 1965 ودرست في مدراسها حتى عام 1984م التحقت بالجيش الالزامي ابان الحرب العراقية الايرانية وقد اسرت ومكثت في السجن اربعة سنوات.
كيف كانت البداية مع نظم الشعر وبمن تأثرتم من المدارس الشعرية؟
بدأت بنظم الشعر في الثمانينات ولكن كانت بداية متأثرا بالمجالس الحسينية والمحافل الادبية وخصوصا في المسجد المعظم حيث الجلسات الشعرية والادبية وكنت متأثرا بالشاعر الكبير الشيخ كاظم منظور الكربلائي والشيخ هادي القصاب وأما في المهجر تأُثرت بالشاعر الاستاذ جابر الكاظمي فهو مؤسس مدرسة شعرية جديدة بالعطاء والطرح.
بعد هذه المرحلة التي بدأت بها كيف استطعت البزوغ في المهجر؟
بعد الافراج عني في المعتقل الايراني والاستقرار في مدينة اصفهان حيث بنو عمومتي يقيمون فيها الشاعر المرحوم سيد فاضل الذبحاوي والاديب السيد سعد الذبحاوي استطعت ان اعيد تجربتي الشعرية والادبية في الامسيات والمحافل في اصفهان بحضورنخبة كبيرة من الادباء والشعراء والافاضل امثال الشاعر الكبير الحاج ابو مؤيد الجراخ الكاظمي والمرحوم علي ابراهيم الفراتي والحاج ابو كميل الكعبي وابي ظاهر الطويرجاوي والشيخ طاهر الشافعي وغيرهم من الاعلام استفدنا وقد اثبتنا بكل جداره من خلال القصائد والرؤيا الشعرية الجديدة.
هل تحب التصريح ام التلميح في قصائدك؟
أحب التصريح دائما من خلال المستوى الشعري المطلوب والآن بعد التغير في العراق خاصة والعالم عامة يحتاج الشاعر ان يكون له رسالة واضحة المعاني والمبدأ لكي يوصلها الى العالم بان العراق له شأن كبير وتاريخ عريق بالأدب والشعر والقصائد.
كيف ترى الساحة الشعرية اليوم في العراق؟
ارى الساحة الشعرية قوية بامكاناتها وشخصياتها ورموزها وانا متابع جيد لها بما يطرح من قصائد واشعار من خلال فرسان المنصة الشعرية واخص بالذكر الاستاذ ايهاب المالكي الذي عرف بصولاته وجولاته المتميزة ومتابع الى عطاء الشاعر سيد سيف الذبحاوي وكرار حسين الكربلائي والاستاذ ابو فاطمة العبودي مع تقديري لباقي الاسماء.. فالساحة الشعرية قوية ومتينة بالعطاء والحركة المستمرة.
هل تعاملت مع رواديد المهجر؟
نعم لقد تعاملت مع الملا فاضل مركزي الكربلائي وغسان الكربلائي والملا علي العبايجي والملا ابو نادر النجفي والملا جميل جناب و الشيخ ابو الحواتم الطائي وغيرهم.
الشعراء يقولون ان الدواوين بساتينهم فاين انت من البساتين؟
لدي ديوانين مخطوطين فيها من المدح والرثاء والاغراض الاخرى في المناسبات السياسية والاجتماعية والوطنية ارجو ان اوفق لطباعته ونشره.
أهم المشاركات التي شاركت فيها شعريا؟
من أهم المشاركات التي شاركت فيها في مشهد الرضا (عليه السلام) وطهران، دولة اباد وقم المقدسة واصفهان وشيراز والاهواز.

نشرت في الولاية العدد 118

مقالات ذات صله