معمل غسل السجاد

٢٠١٥٠٢٢٣_٠٩٢٥٢٦

هشام كمون

يعد معمل غسل السجاد من الشعب المهمة والفعالة في قسم الشؤون الخدمية في العتبة العلوية المقدسة إذ أنشئت هذه الشعبة لغسل السجاد والبطانيات والستائر والحصران التابعة للعتبة العلوية المقدسة، مما يوفر فرشاً نظيفاً ولائقاً بمستوى هذا المشهد الطاهر فضلا عن قيام هذا المعمل بغسل السجاد والبطانيات التابعة للعتبات والمساجد القريبة من العتبة العلوية بسبب عدم توفر معامل غسل فيها. 

وللوقوف على مكونات هذه الشعبة وآلية العمل فيها التقت مجلة الولاية بمسؤول الشعبة الأستاذ سلام جبار نعمة لنقف معه على تفاصيل هذا الواجب الممتلئ شرفا ورفعة:

أبدأ حواري معك بسؤالي عن موقع شعبتكم وما هو عدد الوحدات فيها؟
بداية أبدأ بتحيتي لكم وللقراء الأكارم فأقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما اجابتي عن سؤالكم فان المشروع- شعبة معمل غسل السجاد- يقع على الطريق الواقعة بين النجف وكربلاء أي عند العمود (96) وبالضبط في مزرعة العتبة العلوية المقدسة الأولى، والشعبة تخلو من الوحدات وذلك لقلة منتسبيها.

ما هي مكونات هذا المعمل من عدد وآليات ؟
يحتوي المعمل على أكثر من آلة وماكنة وذلك لحاجة العمل إليها، ومن هذه الآلات دولاب لطرد الاتربة الموجودة في السجاد، وماكنة لغسل السجاد ذات ثلاث عجلات تسمى (الصفاكة)، و(الفارة) وهي أداة تشبه الفأس تقوم بإزاحة الأوساخ المتغلغلة في السجادة، والفرشاة الدائرية التي تستعمل لغسل السجاد اليدوي وغسل الحصران، ورولة كبيرة (بكرات) لغسل السجاد، وآلة أو ماكنة كبيرة لتنشيف السجاد بعد غسله وعصره، وغسالة كبيرة لغسل البطانيات، ومحامل لنشر السجاد عليها يقارب طول المحمل (6م) وارتفاعه (2م).

ما آلية العمل في معمل غسل السجاد ؟
يحتوي العمل في شعبة غسل السجاد على فروع انتاجية متعددة وذلك لضمان انسيابية العمل بصورة صحيحة لنتلافى من خلالها الأخطاء والتداخل في العمل, وآلية العمل ومراحله هي كالتالي:
القسم الاول: هو ان يقوم المنسبون بفتح السجاد المتسخ ووضعه بصورة عكسية لادخاله في دولاب الاتربة وتشغيله ليقوم بطرد الاتربة مما يسهل غسله بصورة جيدة وبعد التأكد من الانتهاء من هذه المرحلة يتم سحب السجاد ووضعه في غرفة خاصة.
القسم الثاني: يقوم المنتسبون المكلفون بهذه المرحلة من العمل في منطقة الغسل بفرش السجاد على وجهه ورشه بالماء بصورة جيدة قبل تشغيل الماكنة (الصفاكة) عليه وبعدها تقلب السجادة على وجهها الآخر لتغسل بالصفاكة وبعدها يباشر بغسلها بآلة الفرشاة بعد وضع محلول التنظيف لتغسل وتشطف بالماء جيدا وفي بعض الحالات تستخدم اداة تسمى (الفارة) لازاحة الطين المتغلغل داخل السجادة إن وجد.
القسم الثالث: يقوم المنتسبون العاملون على ماكنة الرولة بوضع السجادة فيها وغسلها وعصرها ثم نقلها الى آلة التجفيف أو ما يسمى بـ(النشافة).
القسم الرابع: يقوم المنتسبون العاملون على آلة التجفيف بوضع السجادة بصورة متوازنة في النشافة ورشها بالماء بعد تشغيلها ثم تترك لفترة قصيرة بعدها يتم اطفاؤها وسحب السجادة منها لوضعها على مساند النشر حتى تجف بصورة كاملة.
القسم الخامس: يقوم المنتسبون المكلفون بمهمة النشر بسحب السجاد النظيف والجاف من المساند ولفه ونقله الى غرف خاصة.
القسم السادس: اما الحصران فيقوم المنتسبون المكلفون بالغسل بفرش الحصران وغسلها بآلة الفرشاة التي تصبح دائرية الشكل بعد رشها بالماء وسكب محلول التنظيف عليها، ثم يقوم المنتسبون بنقلها الى آلة التجفيف لتنشيفها وبعدها نقلها الى المساند لتصبح جاهزة للفرش.
القسم السابع: يقوم المنتسبون المكلفون بغسل البطانيات بوضع البطانية في الغسالة الكبيرة ومن ثم وضع محلول التنظيف، مع الالتفات الى وضع عدد البطانيات وكمية الماء ويؤخذ بالاعتبار عدد البطانيات ففي كل وجبة لا يتجاوز العدد فيها (40) بطانية مع مراعاة الوقت وبحسب ما تحتاجه البطانيات لتصبح نظيفة، بعدها يسحب المنتسبون البطانيات من الغسالة الى ماكنة النشافة لتمر بمرحلة تجفيف البطانيات الأولى ثم تنقل البطانيات على محامل خاصة الى مساند النشر ويقوم عمال النشر بوضعها على المساند حتى تجف كليا في مرحلتها الثانية لكي يتم نقلها الى غرف الخزن لتكون جاهزة حال الطلب.

٢٠١٥٠٢٢٣_١١٢٤٥٧

أهم معرقلات العمل التي تعاني منها الشعبة؟
من البديهي ان يكون في كل عمل معوقات، وأهم المعوقات في معمل غسل السجاد هي:
ـ ان المحامل الموجودة غير كافية وغير لائقة بمستوى وأهمية المعمل وواجباته.
ـ عدم وجود خراطيم (دكتات) هواء ساخنة في فصل الشتاء مما يساعد في تسريع تجفيف السجاد والبطانيات وغيرها.
ـ ملوحة الماء المستخدم وهي تؤدي الى تأخير تنظيف السجاد فضلا عن مساهمته في اندثارها وقصر عمرها.

هل هناك أعمال تناط بكم غير عملكم الرئيس؟
نعم هناك اعمال نقوم بها فضلا عن واجباتنا اليومية، منها مساندة المنتسبين في العتبة في ايام الانذارات وفي الزيارات المليونية الضخمة ايام المناسبات.

كلمة اخيرة تحبون ان توجهوها للقارئ الكريم؟
أملنا وعزمنا على ان نبذل كل الجهود في خدمة هذا الرمز المقدس وصي رسول الله محمد صلى الله عليه وآله، ويزيدنا فخرا أننا نعمل على خدمة زوار مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ومهما عملنا سنكون مقصرين لأن صاحب هذا المكان نفس رسول الله ووصيه وصهره وابن عمه وخاصته فنسال الله التوفيق والسداد انه على كل شيء قدير.

نشرت في الولاية العدد 91

مقالات ذات صله