علي صحن المحمودي..ابداع متواصل في عالم التصميم والديكور

OR9A7501

عبد الحسن الشافعي

للموهبة والإبداع نصيب في صفحات مجلة الولاية وكما عودتكم في كل عدد لها ان تلتقي بأحد الشباب الموهوبين لتسليط الضوء على جانب من مواهبهم لنستعرض أعمالهم الإبداعية وأماكن تفوقهم التي يعملون بها، والتي نتمنى من شبابنا ان يتأسوا بها.
التقت مجلة الولاية في هذا العدد بمصمم الاعلانات المبدع علي صحن المحمودي وكان لها معه هذا الحوار:

البطاقة الشخصية؟
علي صحن صالح المحمودي من مواليد 1982 ، حصلت على شهادة الدبلوم/ قسم ميكانيك.

متى بدأت رحلتك مع التصميم وكيف؟
لا يحضرني ذلك بالتحديد كوني بدأت العمل على الحاسوب على عدد من البرامج المكتبية بالإضافة الى برامج التصميم منذ اكثر من 14 سنة، لكن بدأت في التصميم بصورة أفضل خلال السنوات السبع الماضية..
واما بالنسبة لكيفية بداية رحلتي مع التصميم فاني بدأت هاوياً للتصميم ومتشوقاً للدخول الى عالم برامج التصميم إذ بدأت اسأل عن الافضل، وعند بداية كل برنامج ينتابني خوف من الفشل لعدم معرفتي في تفاصيل العمل على هذا البرنامج لكن بفضل الله سبحانه لم يسيطر علي ذلك الشعور فكنت اتجاوزه بجرأة واحاول تجربة البرنامج والبحث عن كيفية التعامل معه.

ما هي الخطوات الفنية التي ينبغي ان يتبعها المصمم كي ينجح؟
من الخطوات الفنية التي على المصمم اتباعها أولا وضع الفكرة للمشروع وبدء العمل على تنفيذها وتطويرها للوصول الى الغاية، ثانيا تطبيق التصميم وتحويل الفكرة من كلمات ورغبات إلى رموز وأشكال وتعابير من خلال الصور والتأثيرات، ثالثاً إظهار الفكرة وعكسها بالتصميم شكلياً عن طريق الإعتماد على الالوان والكلمات والمؤثرات، رابعاً الاخذ بالاعتبار حدود ونسبة استخدام العناصر الجاهزة وهي (الفرش ، الفلاتر، الخطوط وبرامجها، الأشكال، الصور)، خامساً عدم الاعتماد على التصميم الجاهز والتغيير عليه وبهذا نفقد ميزة الإبداع والتفوق، وسادساً الاستفادة من النقد وعدم الاحباط بسببه.

 

الوجه 1

إذا نصحت مصمما مبتدئا فماذا تقول له؟
يجب على المصمم المبتدئ مراعاة ما يلي:
1- اختيار الألوان فهي من أهم الأشياء في التصميم
2- حاول ان تكون دقيقاً في جميع تفاصيل تصميمك مهما كانت صغيرة.
3- يجب ان يكون هناك تناسق بين جميع عناصر التصميم.
4- اختيار خط مقبول في التصميم.
5- التنوع في التصاميم.
6- قم بإنشاء رمز لك يعتبر كتوقيع لك في لوحاتك.
7- نشر تصاميمك في اكثر من مكان، للاستفادة من النقد والتعليقات المختلفة.
8- حفظ الملف وأرشفته بحيث يمكنك التعديل عليه مستقبلاً.

ما البرامج المفضلة لديك في التصميم والديكورات ولماذا؟تسبيح الزهراء
أفضـــــــــــــــل برنامـــــــــج ( Cinema 4d، وphoto shop) وذلك لدقتهما في القياسات المطلوبة واستخدامها حسب مساحة حقل العمل المتوفر والقدرة على تصميم الديكور على البرنامج مع وجود الارضية الواقعية لحقل العمل بصورة جميلة وواقعية ودقيقة، مما يضمن نجاح التنفيذ بدقة تامة.زينو مجالسكم

هل هناك افكار تعتبرها بصمة خاصة بك في مجال التصميم (مثل عمل الديكورات وغيرها)؟
تصميم البوستر شيء رائع وجميل جدا، ولكن الأجمل والأروع هو ان تجعل الناظر يدخل في التصميم بصورة شبه واقعية بحيث لا يرى التصميم من بعد واحد بل يكون ببعدين او اكثر عن طريق تجسيم الطبقات ((layer، لذا عملت جاهدا على هذا الامر وابتدأت بأدوات تخريم بسيطة والحمد لله انجزت بمساعدة الاخوة العاملين معي في هذا المجال العديد من الاعمال المجسمة.

ابرز المؤسسات التي عملت بها؟
أهلني العمل في هذا المجال الى التواجد في العديد من المؤسسات الدينية والإعلامية اذكر منها اعلام مسجد الكوفة، وإعلام مسجد السهلة المعظم، وإعلام الجامعة الاسلامية ومؤسسات دينية اخرى، ومحطة رحالي الاخيرة في قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة.

 

 

ما نصيحتك للشباب الموهوبين في هذا المجال؟
نصيحتي لنفسي وللشباب المتعمقين في هذا المجال هي ان التصميم بحر لا ينتهي وهو عالم واسع يتغير ويتجدد في كل لحظة والمصمم المحترف يجب ان يكون دائم التعلم ولا يتوقف عن متابعة تقنيات التصميم والتطوير المختلفة.

كلمة أخيرة؟
لنتذكر اننا خلقنا لغاية، وحياتنا إلى نهاية، وكما انتهت كلماتنا هذه، ستنتهي حياتنا، فهذه عبرة، فلنحذر من الغرور, كونه يصرفنا عن طاعة الله وخدمة مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام)، ويرمي بنا في حضن عدونا.
وأسال الكريم سبحانه وتعالى أن تكون كلماتي قد بلغت مبلغا حسنا، والحمد لله على نعمه، وما أكثرها.

نشرت في الولاية العدد 90

مقالات ذات صله